تحليلات واراء

استسلام مروع للعالم لفظائع حرب الإبادة في غزة

من تابع خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أمام الكونغرس الأمريكي سيشعر ببداية مرحلة جديدة من حرب الغبادة الجماعية في غزة.
إنها مرحلة لا يُـسْـمَح فيها بالحرب باعتبارها ضرورة مؤسفة فحسب، بل وينظر إليها أيضاً باعتبارها شيئاً سوف يستمر الدعم غير المشروط له بلا حدود، وبلا خطوط حمراء، وبلا تقدير تكتيكي.
والواقع أن محو الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأسر والمنازل والثقافة والبنية الأساسية ــ بلا نهاية أو إشارة إلى متى قد يحقق أي من ذلك أهدافها ــ أصبح الآن مجرد جزء من الحياة.
في الوقت نفسه، تشن المرشحة الديمقراطية المفترضة كامالا هاريس نداءً لا معنى له مفاده أننا “لا نستطيع أن نسمح لأنفسنا بأن نصبح مخدرين” تجاه ما يحدث وأنها “لن تظل صامتة”، في حين أن الشيء الوحيد المهم هو أن تستمر الولايات المتحدة في تسليح وتمويل الاحتلال الإسرائيلي.
انتهاك قدسية الحياة
إن كل هذا يمثل تحللاً ليس فقط للقانون الدولي، بل ولقانون إنساني أساسي. ومن بين التجاوزات التي تقلب الحياة اليومية، ربما يكون الموت بالقتل، كما زُعِم، أسوأ الجرائم وأكثرها إذلالاً.
إن قدسية الحياة البشرية، والفكرة القائلة بأنه لا يمكن إنهاؤها دون أعلى مبرر، هي ما يفصلنا عن البربرية. وعلى هذا، ومع مرور الأشهر التسعة الماضية، ومع كل حلقة بارزة من حلقات القتل، كانت هناك لحظات عديدة نفكر فيها: هل هذا هو الأمر حقاً؟.
عندما تم انتشال أول طفل رمادي اللون من تحت الأنقاض. عندما تم التقاط المدنيين العزل بالكاميرات وهم يتعرضون للقصف بصواريخ الطائرات بدون طيار.
عندما توفيت هند رجب البالغة من العمر خمس سنوات وهي تنتظر المساعدة بين أقاربها القتلى، وعندما قُتل عمال الإسعاف الذين أُرسلوا لمساعدتها.
عندما أصيب عمال مطبخ الغذاء العالمي بصواريخ دقيقة. وعندما تعرض رجل مصاب بمتلازمة داون لهجوم من قبل كلب تابع للقوات الإسرائيلية في منزله، ثم تُرك ليموت بعد أن أخرج الجنود عائلته ومنعوهم من العودة.
حدث كل ذلك والحرب لم تتوقف.
تجاهل المحاكم الدولية
لقد كانت هناك بالطبع محاولات للحفاظ على القواعد الهشة للقانون الدولي والإنساني وإنفاذها.
ومرة ​​أخرى، كنا نأمل أن تؤدي الأحكام الصادرة إلى إنهاء حرب الإبادة الإسرائيلية.
عندما أعلنت محكمة العدل الدولية أن الفلسطينيين لديهم حق معقول في الحماية من الإبادة الجماعية وطلبت من دولة الاحتلال الإسرائيلي وقف هجومها على رفح.
عندما تقدمت المحكمة الجنائية الدولية بطلب لإصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو. وعندما وجدت محكمة العدل الدولية أن دولة الاحتلال مسؤولة عن الفصل العنصري.
في هذا الجهد، انضم إليهم ملايين المحتجين في جميع أنحاء العالم الذين عكرت أفعالهم سياستهم الداخلية بطريقة تشير إلى أن الوضع غير قابل للاستمرار.
لكن الحرب وجدت مكانها مرة أخرى، مختبئة داخل الوضع الراهن من الفظائع.
لعبت قضية غزة دورًا في السياسة العالمية. إذ أنتجت أصوات احتجاج ساعدت في إرسال عدد قياسي من المستقلين إلى البرلمان في المملكة المتحدة وحققت مفاجآت انتخابية للسياسيين المؤسسين.
وشهدت مقرات الحرم الجامعي في الولايات المتحدة مشاهد تاريخية من الاحتجاج والشرطة القاسية.
ورغم أن ما حدث يشكل تحولاً تاريخياً في الرأي العام العالمي بشأن دولة الاحتلال الإسرائييل، فإنه لا يزال لا يمثل أي أهمية تذكر بالنسبة لأولئك في غزة الذين لا يدركون حتى ما يحدث وهم يحاولون تفادي القنابل، والبحث عن الطعام، واستخراج جثث القتلى.
وكل ما حدث هو المزيد من التحدي والعدوان من جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإدانة الأحكام القضائية من جانب حلفائها، وتشويه سمعة أعداد كبيرة من الناس الذين يريدون فقط وقف القتل وتجاهلهم.
ويبدو أن كل هذا يعني: نعم، هذا هو العالم الذي نعيش فيه الآن. فلتعتادوا عليه.
ولكن كيف يبدو التعود على هذا؟ يبدو الأمر وكأنه قبول حقيقة مفادها أن هناك مجموعات معينة من الناس يمكن قتلها. وأن من المعقول والضروري في واقع الأمر أن يموت هؤلاء من أجل الحفاظ على نظام سياسي مبني على عدم المساواة في حياة البشر.
المصدر/ صحيفة الجارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى