معالجات اخبارية

لا طفولة في غزة بفعل حرب الإبادة الإسرائيلية

لم تكد حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة تبدأ حتى تعرض خالد جودة البالغ من العمر تسع سنوات لخسارة لا يمكن تصورها. فقد قُتلت والدته ووالده وشقيقه الأكبر وشقيقته الرضيعة، إلى جانب العشرات من أقاربه، في غارة جوية إسرائيلية على منزلهم.

وفي الأشهر التي تلت ذلك، حاول خالد أن يتحلى بالشجاعة، كما يتذكر عمه محمد فارس. وكان يواسي شقيقه الأصغر تامر، الذي نجا مثل خالد من غارة 22 أكتوبر/تشرين الأول التي قتلت عائلته.

لكن تامر، البالغ من العمر 7 سنوات، أصيب بجروح بالغة، حيث أصيب بكسر في الظهر والساق، وكان يعاني من آلام مستمرة.

وفي مقابلة هاتفية أجريت معه مؤخراً، قال فارس لصحيفة نيويورك تايمز: “كان يسكت أخاه دائماً عندما يبكي. وكان يقول له: أمي وأبي في الجنة. أمي وأبي سيحزنان إذا علموا أننا نبكي بسببهما”.

وفي الليل، عندما تبدأ الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة على غزة من جديد، كان خالد يستيقظ وهو يرتجف ويصرخ هو نفسه، وفي بعض الأحيان كان يركض إلى عمه بحثًا عن الراحة.

حياة قصيرة ومرعبة

كانت حياة قصيرة ومرعبة للأخوة الصغار، وانتهت عندما ضربت غارة جوية أخرى منزل العائلة الذي كانوا يحتمون فيه في 9 يناير/كانون الثاني، مما أسفر عن قتل خالد وتامر وابنة عمهما البالغة من العمر عامين ندى وثلاثة أقارب آخرين، وفقًا لفردين في الأسرة.

تلخص قصتهم كيف أن الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عشرة أشهر في غزة أحدثت خسائر فادحة بين الأطفال، الذين وجدوا أنفسهم وسط حرب الإبادة.

منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بدأ الجيش الإسرائيلي الحرب بهدف معلن هو القضاء على المقاومة، فشن واحدة من أعنف عمليات القصف الجوي التي شهدها العالم في هذا القرن على غزة المكتظة بالسكان.

وقال خبراء القانون الدولي إن دولة الاحتلال الإسرائيلي تتحمل مسؤولية حماية المدنيين، لكن الاحتلال تجاهل كل ذلك.

معاناة على نحو لا يحصى

لقد عانى أطفال غزة على نحو لا يحصى. فمن بين عشرات الآلاف من الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب، كان هناك ما يقدر بنحو 15 ألف طفل دون سن الثامنة عشرة، وفقاً لمسؤولي الصحة في غزة.

وتقدر الأمم المتحدة أن ما لا يقل عن 19 ألف طفل آخرين أصبحوا أيتاماً. ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، فقد نزح ما يقرب من مليون طفل.

وقال جوناثان كريكس، المتحدث باسم اليونيسف، “إن غزة تظل المكان الأكثر خطورة في العالم بالنسبة للأطفال”.

يعيش أغلب الأطفال في منازل مكتظة حيث تتجمع عدة أسر معاً، أو في خيام متداعية تشبه الأفران في حرارة الصيف، وتفتقر إلى المياه الجارية والصرف الصحي.

ويعاني الآلاف من الأطفال من سوء التغذية الحاد ويواجهون خطر الموت جوعاً.

دعت الأمم المتحدة يوم الجمعة إلى وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في غزة للسماح بالتطعيم لمنع تفشي شلل الأطفال، قائلة إن العديد من الأطفال معرضون للخطر.

وفي اليوم نفسه، أكدت وزارة الصحة في غزة أول حالة إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ سنوات عديدة.

كان الصراع من أجل البقاء في غزة صراعًا مستمرًا، وكان على الأطفال أن يقدموا المساعدة.

وقال كريكس إنه عندما زار المنطقة قبل بضعة أشهر، نادراً ما رأى الأطفال يلعبون أو يضحكون. وبدلاً من ذلك، كان يراهم في الغالب يساعدون أسرهم: يحملون جرار المياه من محطات الوقود، ويحاولون العثور على الطعام، ويساعدون في نقل ممتلكاتهم القليلة عندما تشرد الأسرة.

وأضاف أنه رأى صبيًا في الشارع يبدو أنه لا يتجاوز عمره 5 سنوات، وهو يدفع كرسيًا متحركًا بوعائين من البلاستيك، كان قد ملأهما بالماء، ويرتكز على المقعد.

كانت مقابض الكرسي المتحرك أعلى من قمة رأس الصبي، وكان بالكاد يستطيع أن يرى إلى أين يتجه.

جهد الآباء لحماية أطفالهم

وفي الشهر الماضي، كتبت لويز ووتريدج، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة “الأونروا”، على وسائل التواصل الاجتماعي: “لا توجد طفولة في غزة. إنهم يعانون من سوء التغذية والإرهاق. ينامون بين الأنقاض أو تحت أغطية بلاستيكية. نفس الملابس لمدة 9 أشهر. لقد حل الخوف والخسارة محل التعليم. فقدان الحياة والمنزل والاستقرار”.

وطوال فترة الحرب، بذل الآباء جهودًا استثنائية لمحاولة حماية أطفالهم.

إنهم يكتبون أسماء أطفالهم مباشرة على جلودهم لتحديد هويتهم في حالة فقدهم أو تيتمهم أو قتلهم.

وفي المشرحة، يتم تقطيع أكفان الدفن إلى قطع أصغر لتغليف الضحايا الأصغر سناً.

وفي بعض الأحيان، يتم لف جثث الأطفال في نفس الكفن الذي كان يلف به آباؤهم، ثم توضع على صدر أمهاتهم أو آبائهم.

يقول بعض الآباء بهدوء أنه إذا قُتل طفلهم، فإنهم يأملون على الأقل أن يموت سليمًا وأن يكون هناك من يدفنه.

وفي الأسابيع الأولى من الحرب، بدأت الأسر في التخطيط للأسوأ.

وقال فارس إن والد خالد أخبر أقاربه أنه إذا استشهد أي منهم، فيجب على الناجين حماية الأطفال وتعليمهم.

وبعد فترة وجيزة من ذلك، في 22 أكتوبر/تشرين الأول، دمرت غارة جوية إسرائيلية مبنيين كان يعيش فيهما أفراد عائلة خالد الممتدة في بلدة دير البلح، في وسط قطاع غزة، وفقا لأقاربه وصحفيين محليين.

كان خالد وتامر فقط من نجوا من أسرتهما المباشرة. أما ندى، ابنة عمهما البالغة من العمر عامين، فكانت الناجية الوحيدة من تلك الضربة الأولى من أسرتها المباشرة.

بعد ضربة أكتوبر مباشرة، وفي ساحة المشرحة حيث كانت العشرات من الجثث الملقاة على الأرض، قبل خالد، حافي القدمين ويبكي، وجوه والديه وإخوته في وداع أخير حزين.

وبحسب روايات ثلاثة من أقارب الصبي، استشهد في ذلك اليوم 68 فردًا من عائلة خالد الممتدة وهم نائمون في أسرتهم. وتم دفنهم معًا، جنبًا إلى جنب، في مقبرة جماعية.

بعد قرابة شهر من قتل والديهما، بقي خالد وتامر مع عمهما فارس في مبنى عائلي آخر في دير البلح.

وكان خالد وتامر وندى يخرجون من حين لآخر للعب في الشارع المليء بالأنقاض.

وقال فارس “إنهم أطفال ويحاولون التمسك بطفولتهم. كانوا يلعبون في الخارج في نقاط معينة من الهدوء. ولكن بعد ذلك كانت الغارات الجوية تعيدهم في كثير من الأحيان إلى الوراء وهم يصرخون”.

قتل بدم بارد

ثم، في التاسع من يناير/كانون الثاني، انتهت حياة خالد القصيرة للغاية.

ففي حوالي الساعة الثانية صباحاً، وبينما كانت الأسرة نائمة، ضربت غارة جوية إسرائيلية المنزل الذي كانوا يحتمون فيه، وفقاً لفارس وقريبة أخرى تدعى ياسمين جودة، 36 عاماً.

واستشهد خالد وتامر وندى، إلى جانب عمين وجدهما.

وعُثر على جثة الجد الذي عاد مؤخراً للعيش معهما في الشارع. وقالت جودة، التي كانت في مصر في ذلك الوقت وسمعت التفاصيل من أقاربها في غزة في وقت لاحق، إنه نجا من القصف لفترة كافية ليخرج متعثراً من المبنى الذي تعرض للقصف، وهو يحمل جثة ندى بين ذراعيه.

وقال فارس إن عائلته الموسعة لم تكن مرتبطة بأي من الفصائل الفلسطينية التي يقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يستهدفها في الحرب في غزة.

مثل أفراد آخرين من عائلتهم – وكثيرين غيرهم من سكان غزة منذ ذلك الحين – تم دفن الأطفال الثلاثة وجدهم وعميّهم معًا في قبر مجهول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى