تحليلات واراء

تصاعد الضغوط على حكومة حزب العمال البريطانية لوقف مبيعات الأسلحة ل”إسرائيل”

مع تمهيد الولايات المتحدة الطريق لبيع أسلحة بقيمة 20 مليار دولار ل”إسرائيل”، تصاعدت الضغوط على حكومة حزب العمال البريطانية لوقف مثل هذه المبيعات للأسلحة وسط تقارير تفيد بأن بعض المبيعات قد يتم تقييدها في الأشهر المقبلة.

وفي الفترة ما بين السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما بدأت دولة الاحتلال حرب الإبادة على غزة، ونهاية مايو/أيار، منحت المملكة المتحدة أكثر من 100 ترخيص لتصدير الأسلحة والمعدات العسكرية إلى “إسرائيل”، حسبما تظهر الأرقام الرسمية. ولم يتم الكشف عن قيمة هذه الصفقات.

ومع ذلك، في الفترة ما بين عام 2008 ونهاية عام 2023، منحت المملكة المتحدة تراخيص تصدير لصفقات أسلحة لإسرائيل بقيمة 576 مليون جنيه إسترليني (740 مليون دولار).

وتقدر القيمة الإجمالية لصفقات الأسلحة الممنوحة في عام 2023 بنحو 18.2 مليون جنيه إسترليني – وهو ما يزال أقل بكثير من أكثر من 200 مليون جنيه إسترليني الممنوحة في عام 2017.

ودعا ناشطون مؤيدون لفلسطين الحكومة إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى “إسرائيل” بعد أن أسفرت حربها على غزة عن قتل ما يقرب من 40 ألف شخص، فضلاً عن آلاف المفقودين الذين يُعتقد أنهم ماتوا تحت أنقاض المباني. كما أصيب أكثر من 92 ألف شخص.

ورغم ذلك، قررت الحكومة المحافظة السابقة، التي خسرت السلطة أمام حزب العمال في انتخابات ساحقة في يوليو/تموز، في مايو/أيار أنه لا يوجد سبب لتعليق صادرات الأسلحة.

واستشهدت الحكومة السابقة بقواعد تصدير الأسلحة في المملكة المتحدة، التي تنص على أنه لا ينبغي منح تراخيص التصدير إذا كان هناك “خطر واضح” من أنها قد “تسهل انتهاكًا خطيرًا للقانون الإنساني الدولي””، وقالت إنه لا يوجد دليل على ذلك.

موقف مختلف لحزب العمال

لكن منذ وصول حزب العمال إلى السلطة، أصبح موقفه من حرب غزة مختلفاً عن موقف الحزب الذي سبقه.

وفي الأسابيع الأخيرة، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية وبريطانية أن المملكة المتحدة قد تكون على وشك الإعلان عن تعليق جزئي لصادرات الأسلحة إلى دولة الاحتلال.

ولا تقدم الحكومة البريطانية مساعدات عسكرية ل”إسرائيل”، ولكنها بدلاً من ذلك تصدر تراخيص للشركات البريطانية لبيع الأسلحة.

وقال وزير الدفاع البريطاني السابق جرانت شابس في ديسمبر/كانون الأول الماضي ــ بعد شهرين من بدء الحرب على غزة ــ إن صادرات المملكة المتحدة من السلع العسكرية إلى “إسرائيل” تعد “صغيرة نسبيا”.

واوضح في حينها أنها ستبلغ 42 مليون جنيه إسترليني (53.2 مليون دولار) في عام 2022 و18 مليون جنيه إسترليني (22.8 مليون دولار) في عام 2023.

وعلى سبيل المقارنة، تقدم الولايات المتحدة سنويا ل”إسرائيل” مساعدات عسكرية بقيمة 3 مليارات دولار كجزء من اتفاقية مدتها عشر سنوات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أقرت الولايات المتحدة حزمة مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 14.5 مليار دولار ل”إسرائيل” بعد اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ويقدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن الصادرات الأميركية تشكل 69% من إجمالي واردات دولة الاحتلال من الأسلحة.

وفي أوروبا، قامت ألمانيا، وهي ثاني أكبر مزود للمساعدات العسكرية ل”إسرائيل” بعد الولايات المتحدة، بتصدير أسلحة بقيمة 326.5 مليون يورو (354 مليون دولار) إلى دولة الاحتلال في عام 2023، أي 10 أضعاف العام السابق.

أنواع الأسلحة البريطانية

تشمل صادرات المملكة المتحدة الأجهزة المتفجرة والبنادق الهجومية ومكونات طائرات إف-35 المقاتلة.

وتوصلت أبحاث أجرتها حملة مناهضة تجارة الأسلحة (CAAT) إلى أن المملكة المتحدة تنتج “ما لا يقل عن 15 في المائة من قيمة” كل طائرة مقاتلة من طراز F-35 تصنعها الولايات المتحدة.

وقالت مجموعة الحملة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها في أواخر يوليو/تموز: “يتضمن هذا عناصر حاسمة مثل جسم الطائرة الخلفي، وأشعة الليزر المستهدفة، وآليات إطلاق القنابل، والأنظمة الإلكترونية الحيوية”.

بالنسبة لـ 39 طائرة إف-35 التي تم تسليمها لإسرائيل منذ عام 2016، هناك “ما لا يقل عن 364 مليون جنيه إسترليني من المكونات البريطانية، دون احتساب قطع الغيار.

وأضافت المجموعة أن الطائرات التي لا تزال قيد الطلب، بالإضافة إلى الدعم المستمر، من المرجح أن تبلغ قيمتها نفس المبلغ مرة أخرى”.

وقبل الانتخابات العامة في الرابع من يوليو/تموز، دعا وزير الخارجية في حكومة الظل آنذاك ــ وهو الآن وزير الخارجية ــ ديفيد لامي، الحكومة المحافظة إلى نشر المشورة القانونية التي تلقتها بشأن منح تراخيص التصدير إلى “إسرائيل”.

وفي ذلك الوقت، ردت الحكومة قائلة إن المشورة القانونية المقدمة للوزراء سرية.

وفي تسجيل مسرب لصحيفة “الأوبزرفر” البريطانية، قالت أليشيا كيرنز، وهي من حزب المحافظين ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم آنذاك، في حفل لجمع التبرعات للحزب في نهاية شهر مارس/آذار، إن محامي الحكومة وجدوا أن “إسرائيل” انتهكت القانون الدولي الإنساني، لكن الحكومة لم تعلن النتائج.

وفي أعقاب الهجوم على قافلة مطبخ وورلد سنترال (WCK) في غزة، والذي أسفر عن مقتل سبعة عمال إغاثة، من بينهم ثلاثة بريطانيين، في أبريل/نيسان، قال كيرنز لراديو بي بي سي 4 إن المملكة المتحدة “ليس لديها خيار سوى تعليق مبيعات الأسلحة” لدولة الاحتلال.

لكن الحكومة البريطانية في ذلك الوقت لم تعلق تصدير الأسلحة إلى “إسرائيل”.

ومنذ أن تولى لامي منصب وزير الخارجية في أعقاب الانتخابات التي جرت في يوليو/تموز، أعرب عن تردده في تنفيذ حظر كامل على مبيعات الأسلحة إلى “إسرائيل”.

ماذا يقول الناشطون والخبراء القانونيون؟

في أعقاب الهجوم الذي استهدف قافلة WCK في شهر أبريل/نيسان، أرسل أكثر من ألف محام وقاض متقاعد في المملكة المتحدة رسالة إلى الحكومة يزعمون فيها أن بيع الأسلحة ل”إسرائيل” ينتهك القانون الدولي.

وفي الرسالة، أكد المحامون أن استمرار صادرات الأسلحة إلى دولة الاحتلال “يثير المخاوف بشأن امتثال المملكة المتحدة لالتزاماتها بموجب معاهدة تجارة الأسلحة”.

وأصدرت منظمة “حملة مكافحة تجارة الأسلحة” (CAAT)، إلى جانب جماعات المناصرة مثل حملة التضامن مع فلسطين وحملة الحرب على العوز، بيانًا مشتركًا قالت فيه إن التأخير في وقف صادرات الأسلحة إلى “إسرائيل” أمر “غير مقبول”.

ويشير المشاركون في الحملة إلى الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو/تموز الماضي والذي يقضي بأن على الدول الأعضاء، بما في ذلك المملكة المتحدة، “أن تتخذ خطوات لمنع العلاقات التجارية أو الاستثمارية التي تساعد في الحفاظ على الوضع غير القانوني الذي خلقته دولة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وبعد أسبوعين من فوزها في الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، أعلنت حكومة حزب العمال الجديدة استئناف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقال لامي إن المملكة المتحدة ملتزمة بتقديم 21 مليون جنيه إسترليني (27 مليون دولار) للوكالة بعد أن خفضت التمويل في وقت سابق عقب اتهامات إسرائيلية، دون أدلة، بأن بعض موظفي الأونروا شاركوا في هجوم طوفان الأقصى.

وبعد وقت قصير من الإعلان عن استئناف التمويل، قالت الحكومة أيضًا إنها أسقطت نزاعًا مع المحكمة الجنائية الدولية حول ما إذا كانت لديها ولاية قضائية لإصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الجيش يوآف جالانت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى