معالجات اخبارية

أطفال أيتام حولت حرب غزة حياتهم إلى مأساة

حولت حرب الإبادة الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة حياة أطفل أيتام غالبيتهم من ذوي الإعاقة إلى مأساة شديدة.
ويعد حازم رحمة وهو مدير دار مبرة الرحمة للأيتام في مدينة غزة، شاهدا على ما يقاسيه الأطفال الأيتام في خضم حرب الإبادة الإسرائيلية.
كيف كانت حياتك قبل السابع من أكتوبر؟
أنا من قرية الرمال في مدينة غزة. أعمل أنا وزوجتي في دار الأيتام منذ عام 2010. قبل الحرب، كان لدينا 22 طفلاً. معظمهم ليس لديهم أسرة يمكن تتبعها وكثير منهم معوقون. عادة ما يأتون إلينا عند الولادة من المستشفيات لأن أسرهم لا تستطيع تحمل تكاليف رعايتهم. خمس من أطفالنا فتيات فوق سن 18 عامًا، ولكن نظرًا لعدم وجود أسر لهن، فإنهن يبقين معنا.

كيف تتعاملون مع الوضع منذ بدء الحرب؟
لم يكن بوسعي سوى أنا وزوجتي البقاء لرعاية الأطفال. ولفترة من الوقت، تمكنا من التكيف؛ فقد كان لدينا ألواح شمسية وماء. ولكن الطعام بدأ ينفد واقتربت القصف أكثر فأكثر منا. ومن المفهوم أن الأطفال كانوا في حالة من الضيق الشديد. وكان هناك الكثير من القلق والبكاء والتبول اللاإرادي.
لقد أمر الإسرائيليون الجميع بالرحيل، ولكن لم يكن لدينا أي وسيلة لنقل الأطفال بأمان إلى رفح أو أي مكان آخر. اثنا عشر منهم معاقون والعديد منهم صغار جدًا. كنا قلقين من عدم وجود مكان في ملاجئ الأمم المتحدة وعدم وجود طريقة لرعاية هؤلاء الأطفال، الذين يحتاجون إلى الكثير من الرعاية.
ولكن بعد ذلك قاموا بقصف المسجد المجاور لنا. تحطمت جميع النوافذ وتضررت غرفة الألعاب والمطبخ. لم تتمكن خدمات الطوارئ من الوصول إلى المنطقة، لذلك كان على الجيران أن يأتوا للمساعدة في إطفاء المباني التي اشتعلت فيها النيران. بعد ذلك، كنا جميعًا في الغرف الثلاث المتبقية غير المتضررة.

متى وكيف غادرتم مدينة غزة؟
قررنا المغادرة في ديسمبر/كانون الأول، بعد القصف. شعرت أنه ليس لدينا خيار آخر. ساعدنا الجيران في حمل الأطفال إلى شقة كبيرة في جنوب المدينة يملكها صديقي.
كانت المدفعية في كل مكان وكان الأطفال خائفين للغاية. بعد ذلك، انتظرنا توقف القتال للذهاب إلى الجنوب. كاد الطعام ينفد منا. اضطررنا إلى الاستعانة بمتطوعين – غرباء – لحمل الأطفال على طول طريق الإخلاء إلى الجنوب.

كان الأمر صعباً للغاية. حملت إياس، وهو طفل في الخامسة من عمره مصاب بالشلل الدماغي وأعمى وأصم، وكان ابني البالغ من العمر ست سنوات يمشي بجواري. كانت زوجتي وأولادي الثلاثة الآخرون خلفي، ولم يسمح لهم الجيش الإسرائيلي بالمرور عندما غادرنا المدينة. وظلوا عالقين هناك منذ ذلك الحين. لا أسمع منهم دائماً بسبب انقطاع الكهرباء أو إشارة الهاتف، لكنني أشعر بالقلق باستمرار.
ذهبنا إلى خان يونس أولاً، وحاولت بناء خيام للأطفال، وساعدني بعض الناس هناك، بارك الله فيهم. ولكن كانت هناك غارة جوية أخرى قريبة، وأصيب بعضنا.
توفي إياس أثناء وجودنا في خان يونس. لم يكن ذلك بسبب الغارة الجوية، بل كان قد أصيب بعدة عدوى ونوبات صرع. لقد نفد الدواء الذي كان يستخدمه. لا نعرف حقًا ما حدث لأننا لم نتمكن من العثور على أي أطباء. كان فتىً لطيفًا للغاية وكان يعاني كثيرًا. رحم الله روحه. لم نتمكن من إنقاذه.
وبعد ذلك تقدم الجيش الإسرائيلي باتجاه خانيونس أيضاً، فذهبنا إلى المواصي.

كيف هي الأوضاع في المواصي؟
لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة. أعلن الجيش الإسرائيلي المواصي منطقة آمنة، ولكنها تعرضت للهجوم أكثر من مرة؛ حيث وقعت عدة هجمات مميتة في الأيام القليلة الماضية. يملأ الخوف قلوبنا. نحن خائفون في كل مكان: أثناء وجودنا في الخيمة، إذا خرجنا لشراء أي شيء. قد نتعرض للقصف في أي وقت.
في الوقت الحالي، نحن بخير جسديًا. هناك الكثير من الناس هنا يتطوعون للمساعدة، والأطفال يرتدون ملابس نظيفة والخيام جيدة. إنه أفضل من الكثير من الناس. بعض عمال الإغاثة يجلبون معظم ما نحتاجه. التحدي الرئيسي هو الغذاء. نحن نحاول دائمًا العثور على حليب الأطفال والحفاضات. تكلف بضعة صناديق من الحليب 2000 دولار.
منذ بداية الحرب، كنا نحاول التفاوض لإخراج الأطفال من غزة، لكن المصريين يطالبون بدفع 6000 دولار عن كل طفل. وعرضت الحكومة الليبية أن تأخذ الأطفال، وهو ما اعتقدنا أنه نعمة، لكن السفير الفلسطيني في طرابلس منع ذلك بحجة أن الإسرائيليين يحاولون تهجير الفلسطينيين من أرضنا، لذا لم نحصل على تعاون لوضع الأطفال على قائمة الخروج.
ومن التحديات الأخرى التي لم أتوقعها أننا سنحصل على أطفال جدد لرعايتهم. لدينا طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر – أطلقنا عليه اسم مالك – وطفلة تبلغ من العمر شهرين تدعى يزن، وطفلة تبلغ من العمر خمسة أسابيع تعاني من متلازمة داون. وقد أطلقنا عليها اسم يافا.
لا نعرف من أين أتوا ولا من هم أهلهم، لقد أعطونا إياهم من المستشفيات، لا بد أن أهلهم قتلوا، بعد الحرب سنحاول العثور عليهم، ولكن إن شاء الله سنكون أهلهم الآن، سنحاول تعويضهم عما فقدوه، لا معنى للحياة إذا لم تكن فيها رحمة.
المصدر: صحيفة الغارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى