القصة في ارقام

مستجدات المجاعة في قطاع غزة

في الفترة من 1 إلى 24 تموز/يوليو، دخلت 1797 شاحنة محملة بالمساعدات الغذائية إلى قطاع غزة.
يدخل قطاع غزة حاليا أقل من معدل 75 شاحنة يومياً (باستثناء الوقود).
قبل بدء حرب الإبادة الإسرائيلية في السابع من تشرين أول/أكتوبر كان يدخل قطاع غزة ما معدله 500 شاحنة يوميا.
منذ بدء العملية العسكرية في رفح في أوائل مايو/أيار، انخفض حجم شحنات المساعدات الإنسانية الداخلة إلى غزة من متوسط ​​يومي بلغ 169 شاحنة مساعدات في نيسان/أبريل إلى 94 شاحنة في أيار/مايو، و77 شاحنة في حزيران/يونيو، و75 شاحنة حتى الآن في تموز/يوليو.
يمثل الانخفاض الحاصل حاليا في دخول شاحنات الإمدادات الإنسانية ما نسبته 56% منذ نيسان/أبريل.
في غزة، لا يزال وصول الوكالات الإنسانية إلى الشمال مقيداً بشكل خاص. ففي الفترة من 1 إلى 24 تموز/يوليو، ألغت المنظمات الإنسانية عشرة (تسعة في المائة) من أصل 106 مهمة إنسانية مخططة إلى شمال غزة بالتنسيق مع السلطات الإسرائيلية، لأسباب لوجستية أو عملياتية أو أمنية.
من بين البعثات الـ 96 المتبقية، تم تسهيل أقل من نصفها من قبل السلطات الإسرائيلية (43 بعثة)، وتم إعاقة 30 بعثة (مما أدى إلى إلغائها أو إنجازها جزئيًا فقط) بعد قبول طلبات التسهيل في البداية، وتم رفض وصول 23 بعثة في البداية.
في وسط وجنوب قطاع غزة، من بين 307 حركة إنسانية منسقة، ألغت المنظمات الإنسانية 29 بعثة، ومن بين البعثات الـ 278 المتبقية، تم تسهيل 212 بعثة من قبل السلطات الإسرائيلية، وتم إعاقة 35 بعثة، وتم رفض وصول 31 بعثة.
العديد من الأسر في قطاع غزة أفادت بأنها تتناول وجبة واحدة فقط كل يوم، وبعضها يتناول وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، ويعتمدون في الغالب على الخبز وتقاسم الطعام مع أسر أخرى وتقنين المخزونات.
قيود الوصول استمرت في تقويض تسليم المساعدات والخدمات الإنسانية الضرورية في جميع أنحاء غزة بشكل خطير، ومنعت السلطات الإسرائيلية أو عرقلة أكثر من 60% من المهام الإنسانية الدولية المنظمة إلى شمال قطاع غزة.
توقف الإنتاج الزراعي، الذي بلغ 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة في عام 2022، إلى حد كبير جراء حرب الإبادة الإسرائيلية.
تم توثيق نحو 5 حالة وفاة بين الأطفال في قطاع غزة بفعل الجوع وانعدام الأمن الغذائي.
يواجه 3500 طفل خطر الموت في قطاع غزة بسبب سوء التغذية ونقص المكملات الغذائية والتطعيمات وتنتشر ظاهرة إصابتهم بالهزال والضعف الحاد والأوبئة.
أكدت شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، ومقرّها الولايات المتحدة، في تقريرها الأخير، الذي نُشر في 31 أيار/مايو أنه من المحتمل أن تكون المجاعة قد بدأت في شمال قطاع غزة في نيسان/أبريل من هذا العام.
ينطبق على الوضع الغذائي في قطاع غزة مفهوم المجاعة بحسب التصنيف الدولي المعتمد، وهو التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” (IPC) وفق ما أكد التقرير الصادر في 18 آذار/ مارس الماضي.
أظهر التقرير المذكور أن كامل السكان في القطاع يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وهي المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أو أعلى، بما يشمل ذلك نصف السكان في المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، أي مرحلة الكارثة/المجاعة.
المصدر: وكالات الأمم المتحدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى