معالجات اخبارية

مسؤولون أميركيون: الجيش الإسرائيلي وصل إلى نهاية خط المواجهة في غزة

صرح مسؤولون أميركيون بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي وصل إلى نهاية خط المواجهة في حرب الإبادة التي يشنها على قطاع غزة منذ أكثر من عشرة أشهر.

ودفع المسئولون بحسب ما أوردت عنهم صحيفة “نيويورك تايمز“، بأن استعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة لا يمكن أن يتم بالضغط العسكري.

وجاء نشر تقرير الصحيفة الأمريكية بالتزامن مع استئناف مقرر لمفاوضات وقف إطلاق النار اليوم الخميس في قطر بمشاركة الولايات المتحدة ودولة الاحتلال وممثلين عن الدوحة ومصر الوسطاء في المفاوضات غير المباشرة.

واعتبر المسئولون الأمريكيين أن دولة الاحتلال حققت “كل ما في وسعها عسكريا في غزة”، مؤكدين أن استمرار القصف الإسرائيلي لا يؤدي إلا إلى زيادة المخاطر على المدنيين في حين تقلصت إمكانية إضعاف حركة “حماس” والمقاومة الفلسطينية بشكل أكبر.

وذكرت الصحيفة أنه مع تسابق إدارة بايدن لإعادة مفاوضات وقف إطلاق النار إلى مسارها الصحيح، قال عدد متزايد من مسؤولي الأمن القومي في الحكومة إن الجيش الإسرائيلي أعاق حماس بشدة لكنه لن يتمكن أبدًا من القضاء على الحركة وعلى المقاومة تمامًا.

وأكدت نيويورك تايمز نقلا عن المسئولين الأمريكيين أن دولة الاحتلال الإسرائيلي استنفدت إمكاناتها العسكرية بالقتال ضد “حماس” في قطاع غزة.

وقالت إن الجيش الإسرائيلي أعلن أن نحو 14 ألف مقاوم في غزة استشهدوا أو أسروا، في وقت تستخدم وكالات الاستخبارات الأميركية مناهج مختلفة وأكثر تحفظاً لتقدير خسائر المقاومة، وإن كان العدد الدقيق لا يزال سرياً.

وأضافت أن أحد أكبر الأهداف المتبقية لدى دولة الاحتلال هوـ إعادة نحو 115 أسيرا حياً وميتاً ما زالوا محتجزين في غزة بعد أسرهم في هجوم طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لا يمكن تحقيقه عسكرياً، وفقاً لمسؤولين أميركيين وإسرائيليين حاليين وسابقين.

واعتبر المسؤولون أن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد الذي سيمكن دولة الاحتلال الإسرائيلي من استعادة الأسرى عبر صفقة لتبادل الأسرى مع المقاومة الفلسطينية.

وحول شبكة أنفاق المقاومة في غزة، أشارت الصحيفة إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي حاولت إلحاق الضرر فيها لكنها فشلت بتدميرها، مؤكدة أن شبكة الأنفاق أثبتت أنها أكبر مما توقعه جيش الاحتلال وهي وسيلة فعالة لـ “حماس” والمقاومة الفلسطينية.

ولفتت الصحيفة أن مسؤولين في البنتاغون يعتقدون أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لم تثبت بعد قدرتها على تأمين مناطق سيطرتها في غزة.

وأفادت أن دولة الاحتلال الإسرائيلي حققت كل ما في وسعها عسكريا في غزة، مؤكدة أن القصف المستمر لا يؤدي إلا إلى زيادة المخاطر على المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى