تحليلات واراء

كيف أثرت حرب غزة على وتيرة التطبيع العربي الإسرائيلي؟

أثرت حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة على وتيرة التطبيع العربي الإسرائيلي وأدى صمود المقاومة وبسالتها إلى وقف زخم اتفاقيات إبراهيم للتطبيع، مما أدى إلى تعقيد الاتفاقيات المستقبلية.

وقد مرت أربع سنوات بالضبط منذ وقوف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض، محاطًا ببنيامين نتنياهو ووزراء خارجية البحرين والإمارات العربية المتحدة، وكل منهم يحمل نسخة من إعلان اتفاقيات إبراهيم.

وقد اعترفت البحرين والإمارات العربية المتحدة ب”سيادة إسرائيل” واتفقتا على تطبيع العلاقات الدبلوماسية – وهما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان فعلتا ذلك منذ مصر في عام 1979 والأردن في عام 1994.

وبذلك، وكما أكد الإعلان المكون من صفحة واحدة الذي وقعته الأطراف الأربعة، فقد اعترفوا “بأهمية الحفاظ على السلام وتعزيزه في الشرق الأوسط … على أساس التفاهم المتبادل والتعايش”، وتعهدوا “بالسعي إلى إنهاء التطرف والصراع وتوفير مستقبل أفضل لجميع الأطفال”.

تطبيع واسع

ولقد تلا ذلك عدد من “الأحداث الأولى”. فلأول مرة، أصبح من الممكن الاتصال مباشرة ب”إسرائيل” من الإمارات العربية المتحدة، وبدأت السفن والطائرات الإماراتية في الرسو والهبوط في الموانئ والمطارات الإسرائيلية. وتم عقد العديد من الصفقات التجارية والاقتصادية.

وكان اللاعب الرئيسي في المنطقة غائبا عن صورة البيت الأبيض في ذلك اليوم من عام 2020، لكن التكهنات بأن المملكة العربية السعودية سوف تحذو حذوها قريبًا وتطبع العلاقات مع إسرائيل كانت منتشرة.

وبعد ثلاث سنوات، وفي مقابلة رائدة وواسعة النطاق مع قناة فوكس نيوز، تم بثها في 20 سبتمبر/أيلول 2023، أعطى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكبر تلميح حتى الآن إلى أن مثل هذا الاختراق التاريخي قد يكون على وشك الحدوث.

وقال محمد بن سلمان في حينه “نقترب كل يوم من تحقيق السلام”، مضيفا أن السعودية يمكن أن تعمل مع “إسرائيل”، رغم أنه أضاف أن أي اتفاق من هذا القبيل، والذي سيكون “أكبر صفقة تاريخية منذ نهاية الحرب الباردة”، سيعتمد على نتائج إيجابية للفلسطينيين.

وبعد أسبوعين فقط، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، نفذت حركة “حماس” والمقاومة هجوم “طوفان الأقصى”. وباتت كل الرهانات غير مضمونة، وبدا أن اتفاقيات إبراهيم محكوم عليها بالفشل.

وقالت سانام فاكيل، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تشاتام هاوس (المعهد الملكي للشؤون الدولية): “لست متأكدة من أنني أستطيع وصف الاتفاقات بأنها على قيد الحياة”.

وأضاف “إنهم في الواقع يتغلبون على هذه العاصفة الصعبة المتمثلة في حرب غزة. وهذا بالتأكيد يضع القيادة وصنع القرار في الإمارات العربية المتحدة والبحرين تحت المجهر، وبطبيعة الحال فإن هذا يفرض ديناميكيات محلية صعبة على هؤلاء القادة أن يتنقلوا فيها”.

وأبرزت أن دول التطبيع رغم المجازر في غزة “لم يبدوا أي استعداد للتراجع عن اتفاقيات التطبيع أو قطع العلاقات الدبلوماسية”.

أما بالنسبة للإسرائيليين، فإن “التطبيع مع السعودية ليس مطروحا الآن، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن القيادة الإسرائيلية لديها أولويات مختلفة في الوقت الحالي، وبعد 7 أكتوبر، أصبح ثمن التطبيع أعلى.

فرص تنشيط اتفاقيات إبراهيم

ولكن بالنسبة لبريان كاتوليس، الزميل البارز في السياسة الخارجية الأميركية في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، فإن “الأمر أشبه برمي العملة” فيما إذا كانت إدارة ترامب أو كامالا هاريس هي الأكثر احتمالا لإعادة تنشيط اتفاقيات إبراهيم.

ومن غير المرجح أن تتغير المملكة العربية السعودية كثيراً عن الموقف الذي اتخذته في عام 2002، عندما كانت صاحبة مبادرة السلام العربية التي اعتمدها مجلس الدول العربية.

وقد عرضت هذه المبادرة على إسرائيل السلام وتطبيع العلاقات مع كل الدول العربية الـ 22، مقابل “الانسحاب الإسرائيلي الكامل من كل الأراضي العربية المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967، تنفيذاً لقراري مجلس الأمن 242 و338، اللذين أكد عليهما مؤتمر مدريد عام 1991 ومبدأ الأرض مقابل السلام، وقبول “إسرائيل” لدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية”.

وقالت ميريسا خورما، مديرة برنامج الشرق الأوسط في مركز ويلسون: “وبالطبع، فإن اتفاقيات إبراهيم قلبت هذه الصيغة تمامًا لأنها عرضت التطبيع أولاً.

ومن المرجح أن تسير هاريس، نائبة الرئيس جو بايدن، على خطى إدارته إلى حد ما عندما يتعلق الأمر باتفاقيات إبراهيم.

وقال فاكيل: “كانت إدارة بايدن بطيئة بعض الشيء في تبني نموذج الاتفاقيات عندما تولت السلطة، حقًا، لأنهم، كما تعلمون، رأوا فيها إرث ترامب، وكانوا حزبيين للغاية في نهجهم”.

ولكنهم تراجعوا وبدأوا في تبني فكرة التكامل من خلال التطبيع. لكن الواقع ــ وهذا ما رأيناه يتبلور منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول ــ هو أنه في غياب آلية والتزام باستئناف عملية السلام، بما يسمح للفلسطينيين بتقرير مصيرهم، فإن الاتفاقيات، في حد ذاتها، لا يمكنها أن تحقق الأمن لإسرائيل أو تزود المنطقة بالتكامل الاقتصادي والأمني ​​الذي تسعى إليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى