معالجات اخبارية

الخسائر البشرية الناجمة عن “أوامر الإخلاء” الإسرائيلية في غزة

تناول تحليل دولي الخسائر البشرية الناجمة عن “أوامر الإخلاء” الإسرائيلية في غزة في خضم حرب الإبادة الجماعية المستمرة على القطاع منذ نحو عام.

وكشف التحليل الذي أجراه موقع (The Nationaln) الإخباري الدولي، عن حجم الاضطرابات التي فرضت على المدنيين – حيث أُجبرت الأسر التي عانت من ندوب جسدية وعقلية على النزوح ما يصل إلى 20 مرة منذ بدء الحرب.

ورصد التحليل نحو 60 أمر إخلاء أصدرها الجيش الإسرائيلي منذ بداية حرب غزة. وقد دفعت هذه الإعلانات، التي تشير إليها إسرائيل باسم “أوامر الإخلاء”، الفلسطينيين إلى منطقة مزدحمة بشكل متزايد في المواصي، في جنوب غزة، والتي صنفتها دولة الاحتلال على أنها “منطقة آمنة”.

واليوم يعيش 30 ألف شخص في كل كيلومتر مربع من منطقة المواصي، مقارنة بـ1200 شخص قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بحسب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وقد نصبت الأسر خيامها على طول الشاطئ، واعتمدت على مياه البحر لغسل ملابسها وأطباقها. كما قامت بخياطة أكياس الدقيق الفارغة لتوفير الظل من أشعة الشمس الحارقة.

تهجير متكرر

تم تهجير بعض سكان غزة ست مرات بسبب الأوامر الإسرائيلية. وقد أدى ذلك إلى تفاقم ما وصفته جويس مسويا، وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة الطارئة، في إحاطة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أغسطس/آب بأنه “معاناة إنسانية لا تطاق”.

وقالت إن أوامر الإخلاء الصادرة في ذلك الشهر أثرت على 250 ألف شخص في 33 منطقة في دير البلح وخان يونس وشمال غزة.

وحتى الآن، خضع أكثر من 88% من غزة لأوامر الإخلاء، مما ترك المجتمعات في حالة من الغموض وأجبر المدنيين على النزوح إلى منطقة لا تتجاوز مساحتها 11% من القطاع.

وقد ألحقت الحرب خسائر فادحة وصعوبات بالغة بسكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، والذين يواجهون قصفاً متواصلاً وهجمات برية.

“منطقة إنسانية” متغيرة باستمرار

في البداية، قطعت “إسرائيل” المياه عن غزة وأغلقت الحدود التي كانت تسمح بدخول المساعدات الحيوية إلى القطاع. وتعرض شمال غزة ومدينة غزة للقصف بينما كان الجيش يستعد لغزو بري.

وصدر أول أمر إخلاء في 13 أكتوبر، موجهًا سكان مدينة غزة وشمال غزة للانتقال إلى الجنوب من نهر وادي غزة في غضون 24 ساعة.

أثر هذا الأمر على أكثر من 1.1 مليون شخص وغطى حوالي 135 كيلومترًا مربعًا، أي أكثر من ثلث القطاع. وانتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش هذه الخطوة، قائلاً إنها ستؤدي إلى “عواقب إنسانية مدمرة”.

وبحلول السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول، وسع الجيش نطاق الأمر ليشمل وسط غزة. وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، صدرت خمسة أوامر من هذا القبيل، مما تسبب في نزوح جماعي.

وبحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، امتدت أوامر الإخلاء إلى مناطق خان يونس في الجنوب. وفي الأول من ديسمبر/كانون الأول، قدم الجيش نظام حظر ادعى أنه ” سيسمح لسكان غزة بتحديد اتجاههم وإخلاء أماكن محددة من أجل سلامتهم إذا لزم الأمر”.

صدرت خمسة عشر أمر إخلاء في شهر ديسمبر/كانون الأول، وهو أعلى رقم شهري حتى الآن. وقد أثرت نحو 31% من إجمالي الأوامر على سكان مدينة غزة، وكانت خان يونس المنطقة الثانية الأكثر تضرراً من التهجير القسري الذي فرضته إسرائيل.

وفي 21 أكتوبر/تشرين الأول، صدرت الأوامر لسكان غزة بالسفر إلى منطقة المواصي، حيث أشارت “إسرائيل” إلى هذا الشريط الصغير من الأرض باعتباره “منطقة إنسانية”.

وتمتد المنطقة الآن من دير البلح إلى المناطق الواقعة جنوب المواصي، لكن حدودها تتغير بشكل متكرر، مما يضطر النازحين إلى الانتقال إلى مناطق مزدحمة بشكل متزايد.

خريطة نزوح غامضة

تنقسم خريطة الجيش الإسرائيلي لهذه الأوامر، التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى 615 قسمًا، بدءًا من المنطقة الأولى في رفح وانتهاءً بالمنطقة 2356 في دير البلح.

وتختلف ترقيمات المناطق، وغالبًا ما تكون تسمية “المناطق الإنسانية” غير واضحة أو تتغير بشكل غير متوقع، مما يجعل من الصعب على سكان غزة معرفة الأماكن التي يُفترض أنها آمنة.

إن سكان غزة لا يستطيعون الوصول إلى وسائل الاتصال، وهم غير معتادين على قواعد وضع العلامات، الأمر الذي يجعل قراءة الخريطة أمراً صعباً. كما أنهم لا يعتقدون أن هناك أي مكان آمن.

وقال مركز رصد النزوح الداخلي إن أكثر من 3.4 مليون نازح في غزة نزحوا من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول. لكن منسقة النزوح الإقليمي كليمنتين أندريه أضافت أن هذا من المرجح أن يكون “تقديراً أقل كثيراً”.

وأضافت “كنا نورد تقريرين مختلفين: العدد الإجمالي للنازحين داخليا وعدد المرات التي اضطر فيها الفرد إلى الانتقال. ومن خلال النظر إلى البيانات من الملاجئ التي تديرها الأونروا، تمكنا من معرفة أن هناك ما لا يقل عن 3.4 مليون حركة”، مضيفة أن البيانات من الملاجئ تعطلت منذ ذلك الحين بسبب الحرب.

وتصنف اللجنة الدولية لرصد النزوح الداخلي الأوامر الإسرائيلية بأنها “تهجير قسري”، بسبب عدم وجود بدائل للمدنيين.

وقالت أندريه: “إذا أُجبر الناس على مغادرة منطقة ما بسبب تهديد وشيك بالقصف، فهذا نزوح قسري. وحتى لو أطلق عليه الجيش اسم الإخلاء أو النقل، فإن الطريقة التي نراها بها هي أن الناس لم يكن لديهم خيار”.

وتشير تقارير الأونروا إلى أن أكثر من 1.9 مليون شخص في غزة نزحوا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الاضطرابات المستمرة ألحقت خسائر فادحة بسكان غزة، وخاصة الأطفال.

التهجير القسري

قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سارة ديفيز: ” لقد عاش المدنيون في غزة جولات لا حصر لها من أوامر الإخلاء، وكان التأثير الجسدي والعقلي والعاطفي لهذا، وخاصة على الأطفال والأشخاص المعرضين للخطر أو الذين أصبحوا أكثر عرضة للخطر بسبب هذا الصراع، كارثيا “.

وقالت “الناس منهكون. لقد نزح بعض الناس أكثر من عشرين مرة، ليس فقط بسبب أوامر الإخلاء ولكن لأنهم يشعرون بعدم الأمان في مناطق معينة – ولا توجد سوى مساحة محدودة في غزة يمكن للناس التحرك فيها”.

تحظر المادة 49 من اتفاقيات جنيف، التي صادقت عليها إسرائيل في عام 1951، التهجير القسري ما لم يتمكن المتضررون من العودة إلى ديارهم، فضلاً عن الحصول على الضروريات أثناء النزوح.

لكن معظم النازحين من غزة غير قادرين على العودة لأن منازلهم دمرت، في حين يفتقرون إلى الوصول المستمر إلى الغذاء والماء والمأوى.

وفي التاسع من سبتمبر/أيلول، قصفت دولة الاحتلال “المنطقة الآمنة” في المواصي، مما أسفر عن قتل 40 شخصا على الأقل. وقد تعرضت المنطقة لهجمات متكررة على الرغم من تسميتها بهذا الاسم.

وفي الخامس من مايو/أيار، سقطت منشورات من السماء تأمر مئات الآلاف من سكان شرق رفح بالمغادرة إلى المواصي.

وبحلول الثاني عشر من مايو/أيار، كان 300 ألف شخص قد فروا من المنطقة، حسبما قال مسؤولون في الأونروا في غزة، مضيفين أن النزوح الجماعي كان “قسريًا وغير إنساني”.

تأجيج أزمة الصحة العقلية

خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية صدمات نفسية عميقة لأجيال من سكان غزة. وقد عملت الدكتورة سماح جبر، رئيسة وحدة الصحة العقلية بوزارة الصحة الفلسطينية، على نطاق واسع في غزة. وهي تؤكد أن مشاكل الصحة العقلية كانت حادة قبل اندلاع الحرب.

وقالت جبر: “لقد واجه سكان غزة تحديات كبيرة في الصحة العقلية بسبب مجموعة من العوامل، مثل الحصار المستمر، والاعتداءات العسكرية المتعددة، والصعوبات الاقتصادية، وارتفاع مستويات البطالة، وانعدام الأمن الغذائي، ونوبات العنف المتكررة”.

وأضافت أن التعرض للعنف لفترات طويلة أدى إلى انتشار القلق والاكتئاب واضطرابات ما بعد الصدمة المعقدة، والأطفال على وجه الخصوص أظهروا أعراض تأخر النمو ومشاكل سلوكية وصعوبات عاطفية، بسبب تعرضهم للعنف وعدم الاستقرار منذ سن مبكرة”.

وفي دراسة استقصائية أجريت عام 2022 حول الظروف النفسية الفلسطينية بالتعاون مع البنك الدولي، تبين أن نحو 70% من سكان غزة يعانون من الاكتئاب. وقد أدت الحرب إلى تفاقم هذه المشكلة مع النزوح المتكرر “تحت تهديد الإبادة”، كما تقول جبر.

وأوضحت أن “الآثار المباشرة للنزوح تشمل ردود فعل إجهادية حادة، وقلقًا شديدًا، وخوفًا متزايدًا وعدم يقين، وقد يعاني الأفراد من الحزن والخوف والذكريات المؤلمة والكوابيس واليقظة المفرطة المستمرة.

وتابعت “إن فقدان المنزل، وتعطل الشبكات الاجتماعية، وعدم اليقين بشأن المستقبل، يساهم في الشعور العميق بعدم الأمان والعجز. وبالنسبة للعديد من الناس، تتفاقم صدمة النزوح بسبب الحزن على فقدان أحبائهم، ومشاهدة العنف والإصابات الجسدية”.

خلال عملها مع النازحين من غزة، لاحظت الدكتورة جبر زيادة في مستويات التوتر والاكتئاب والانفصال والخدر، بما في ذلك “العنف بين الأشخاص” في بعض الأحيان.

وأضافت: “في بعض الأحيان، قد يؤدي الضغط والإحباط الناجم عن العيش في ظروف مكتظة وغير آمنة إلى العدوان والسلوك العنيف، والذي غالبا ما يستهدف الفئات الأكثر ضعفا، مثل النساء والأطفال”.

وفي سبتمبر/أيلول، أصدرت منظمة ACAPS، وهي منظمة غير ربحية، تقريراً عن تأثير الحرب على الصحة العقلية في غزة. ووجد التقرير أن البالغين والأطفال أعربوا عن رغبتهم في الموت بدلاً من تحمل المزيد من النزوح والعنف والحرمان.

وعقبت جبر: “هذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للأطفال، الذين هم في مرحلة حرجة من النمو النفسي وهم عرضة بشكل كبير للتأثيرات الطويلة الأجل للصدمة، لأنهم بحاجة إلى الاستقرار والروتين اليومي”.

بدوره قال الدكتور زاهر سحلول، رئيس منظمة ميدجلوبال غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها وتعمل في غزة، إن النزوح منع الناس أيضاً من الحصول على العلاج الطبي.

وأضاف: “عندما تنتقل من مكان إلى آخر، يلفت انتباهك وجود الخيام في كل مكان. والنزوح المستمر يعني أنك منفصل عن الوصول إلى الرعاية الصحية. وإذا كنت تعاني من حالة مرضية أو تحتاج إلى غسيل الكلى، فأنت بحاجة إلى العثور على نقاط رعاية صحية جديدة لكنها غير متوفرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى