تحليلات واراء

الفوضى التي تزرعها “إسرائيل” في الشرق الأوسط ستعود لتطاردها

إن الفوضى التي تزرعها “إسرائيل” في الشرق الأوسط منذ نحو عام ستعود لتطاردها، والثابت الآن أنه لا شيء يستطيع إقناع جيرانها العرب بأن دولة الاحتلال لا تستطيع العيش معهم في سلام أكثر من المسار الذي يسلكه رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو حالياً.

ويتم أداء طقوس في كل مرة تبدأ فيها إسرائيل حربًا أخرى، قبل هطول أمطار الفسفور الأبيض، قبل الخوف والذعر الذي يصيب الناس وهم يفرون من منازلهم، قبل لقطات الناجين المذهولين وهم ينخلون أنقاض المباني السكنية المنهارة.

إن ما يحدث الآن هو ما يسمى بطقوس وقف إطلاق النار ـ وهو عرض علني لغسل الأيدي. إنها مسرحية هزلية تتظاهر بأن هناك دبلوماسيين صادقين يحاولون البحث في كل السبل، واستغلال كل طاقاتهم، لمنع اندلاع هذه الفوضى.

إن أغلب هذا العمل مُصمم للرقص، والأجزاء الأخرى منه مرتجلة. ولكن تأكد من أمر واحد: إنه عمل تمثيلي صامت، ولا علاقة له بالواقع.

تراكم التناقضات

قبل ساعات من إعلان “إسرائيل” عن بدء هجومها البري على لبنان، أصر وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في مؤتمر صحفي في بيروت على أن وقف إطلاق النار الذي اقترحه لمدة 21 يوماً “لا يزال على الطاولة”.

وبينما كان يفعل ذلك، كانت الولايات المتحدة، الراعية المشاركة لفرنسا، تطلع الصحافيين على أن محادثات وقف إطلاق النار قد توقفت . وقد تكرر هذا الموقف عدة مرات مع تقدم فترة ما بعد الظهر، وتراكمت التناقضات.

في الوقت نفسه، أرادت الولايات المتحدة التوصل إلى حل دبلوماسي، ووصفت اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله بأنه “خير خالص”.

وزعمت واشنطن أنها قيدت “إسرائيل” بعملية محدودة على الحدود، بينما أعربت أيضًا عن قلقها بشأن الجانب الإنساني للعملية. وتعهدت بمواصلة العمل على تهدئة التوترات مع الاعتراف بأن “إسرائيل” دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها بنفسها.

إذا كانت هذه المهزلة تبدو مألوفة إلى حد كبير، فهذا لأنها كذلك بالفعل.

وإذا تجاوزنا الكلام المطول، فإن النتيجة النهائية ـ كما أكد البنتاغون ـ هي أن الولايات المتحدة تؤيد غزواً برياً للبنان، وبالتالي فإن خطط وقف إطلاق النار قد تذهب أدراج الرياح.

الرغبة في الانتقام

لقد حدث نفس الشيء في غزة قبل عام. إن “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” هو اختصار لتدمير كل حي من الأحياء التي لا يحالفهم الحظ في العيش بجوارها.

إن هذه الرقصة المروعة تخدم غرضاً: فقد وصفت كل وسائل الإعلام تقريباً في العالم الغربي يوم الثلاثاء العملية الجارية في لبنان بأنها “مستهدفة” أو “محدودة” ــ غارات كوماندوز دقيقة تدخل وتعود ــ تماماً كما فعلت خلال المرحلة الأولية من حرب غزة.

وقال مسؤول أميركي لصحيفة واشنطن بوست “لا نتوقع أن يكون الوضع مثل عام 2006”.

وفي الوقت نفسه، لم يتمكن الدبلوماسيون والجنرالات الإسرائيليون من منع أنفسهم من الإفصاح عن الحقيقة.

فقد قال مايك هيرتزوغ، السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة : “إن الإدارة الأميركية… لم تضع قيوداً علينا في الوقت المناسب. وهم أيضاً يدركون أن اغتيال نصر الله أدى إلى ظهور وضع جديد في لبنان، وأن هناك فرصة لإعادة تشكيله”.

إن “إعادة تشكيل” لبنان لا تعني عملية محددة تقتصر على الحدود. ولم يكن هذا هو الحال في أفكار أحد قادة الجيش الإسرائيلي، الذي أشار إلى أن “لدينا امتيازاً عظيماً بكتابة التاريخ كما فعلنا في غزة هنا في الشمال”.

لقد بلغ الغضب وخطاب الكراهية مستويات جنونية في “إسرائيل”. وسرعان ما وجدت الرغبة في الانتقام الموجهة ضد شعب غزة هدفاً جديداً: الشعب اللبناني.

إعادة تصميم الشرق الأوسط

بعد 12 ساعة فقط من إعلان وزارة الخارجية الأميركية أنها حدت من العملية البرية الإسرائيلية، أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء لأكثر من 20 بلدة وقرية في جنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على موقع إكس (تويتر سابقًا): “يجب أن تتوجهوا فورًا إلى شمال نهر الأولي” بالقرب من صيدا.

وهذا يشير إلى أن دولة الاحتلال أعلنت عن سيطرتها على كامل جنوب لبنان، أي ما يقرب من ثلث مساحة البلاد، كمنطقة عمليات عسكرية لها.

ويأتي هذا متوافقا مع الوعد الذي قطعه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الساعات التي أعقبت هجوم طوفان الأقصى قبل عام.

وقال نتنياهو لمسؤولين زاروا القدس المحتلة “سنغير الشرق الأوسط” .

من المؤكد أن نتنياهو وأنصاره الأميركيين سوف يغيرون الشرق الأوسط بغزو لبنان، ولكن ليس بالطريقة التي يتخيلونها.

وبعد أن قاد تحرير جنوب لبنان بعد 18 عاماً من الاحتلال، وقاد المعركة ضد “إسرائيل” في العام 2006 بنجاح في نظر حزب الله، نجح نصر الله في إبقاء الحدود الشمالية هادئة لمدة تقرب من عقدين من الزمن.

والآن يتضح أن “إسرائيل” ترتكب خطأً أكبر في الحسابات عندما ترغب في ضرب الحديد وهو ساخن.

إن “إسرائيل” تعمل على إعادة هندسة الشرق الأوسط بأكمله لكي تكرهه، في حين تظل القضية الفلسطينية دون حل. إنها تعمل على هندسة فترة ثلاثة عقود من الزمن، منذ اتفاقات أوسلو، عندما فقد الصراع الفلسطيني هيمنته ومركزيته في العالم العربي.

لا شيء يفعل أكثر من العدوان الإسرائيلي الجامح في معالجة الانقسامات العميقة في العالم العربي التي خلقتها الثورة المضادة للربيع العربي .

عندما تسقط 80 طنا من المتفجرات لاغتيال حسن نصر الله وتقتل 300 آخرين أثناء القيام بذلك، فأنت تحوله من رمز للمقاومة إلى أسطورة.

“لقد رحل الرمز، وولدت الأسطورة، والمقاومة مستمرة”، هكذا قال السياسي اللبناني سليمان فرنجية، سليل إحدى أبرز العائلات المارونية في البلاد.

وكان نصر الله يتمتع بجاذبية كاريزمية باعتباره خطيباً متمكناً أمام ناخبيه الشيعة والجماهير المؤيدة للفلسطينيين في العالم العربي، بنفس الطريقة التي كان بها الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر يتمتع بجاذبية تجاه الحركة القومية العربية في عصره.

عواقب وخيمة

بطبيعة الحال، ليست هذه هي وجهة نظر النخب العربية التي قضت قدراً كبيراً من حياتها المهنية في التقرب من الولايات المتحدة و”إسرائيل”. ولكن حتى هؤلاء لابد وأن يعترفوا بالعواطف التي تسري بين شعوبهم.

لقد استخدم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان “إسرائيل” كوسيلة لكسب اهتمام واشنطن. ولكن حتى هو صريح للغاية بشأن حدوده كزعيم.

في وقت سابق من هذا العام، قيل إن الأمير السعودي البالغ من العمر 39 عاماً قال لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن: “سبعون في المائة من سكاني أصغر مني سناً. وبالنسبة لمعظمهم، لم يعرفوا الكثير عن القضية الفلسطينية. ولهذا السبب، فإنهم يتعرفون عليها لأول مرة من خلال هذا الصراع. إنها مشكلة ضخمة. هل أهتم شخصياً بالقضية الفلسطينية؟ لا، لكن شعبي يهتم، لذا فأنا بحاجة إلى التأكد من أن هذا له معنى”.

وقد نفى مسؤول سعودي هذه الرواية لمحادثة محمد بن سلمان مع بلينكن، لكنها تحمل صفة الحقيقة.

نعم، إن المنطقة تخضع لإعادة تصميم من جانب “إسرائيل” التي كسرت قيودها.

لا شيء يستطيع إقناع جيران إسرائيل العرب بأن دولة الاحتلال لا تستطيع العيش معهم في سلام أكثر من المسار الذي تنتهجه “إسرائيل” حالياً ــ وهو المسار الذي يستهدف ويهدد المسيحيين والمسلمين والشيعة والسنة على حد سواء.

نتنياهو، أكثر من أي شخص آخر، يقنعهم بأن “إسرائيل” التي تتصرف بهذه الطريقة لا تنتمي إلى هذه المنطقة.  وسوف يخلف هذا عواقب استراتيجية عميقة في المستقبل.

نقلا عن Middle East Eye

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى