القصة في صور

عام على حرب الإبادة في غزة: استهداف شامل للمقدسات الإسلامية والمسيحية

شهدت المقدسات الإسلامية والمسيحية في قطاع غزة استهدافا إسرائيليا ممنهجا، في عام من حرب الإبادة المتواصلة، دمر خلالها الاحتلال الإسرائيلي 79% من المساجد، و3 كنائس تدميرا كليا، كما استهدف 19 مقبرة في القطاع.

وبحسب وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، دمر الاحتلال 814 مسجداً بشكل كامل من أصل 1245 مسجدًا في قطاع غزة بما نسبته 79%، فيما تضرر 148 مسجدًا بأضرار جزئية وبليغة، ودمرت 3 كنائس بشكل كلي.

وقصف الاحتلال الإسرائيلي عددا من المساجد والمصليات على رؤوس المصلين الآمنين، كما حدث في مصلى مدرسة التابعين في مدينة غزة.

واستهدف الاحتلال 19 مقبرة في قطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغ عددهم 60 مقبرة، ودمر 8 مقابر تدميراً كلياً، وتضررت 11 جزئياً.

وأقدم الاحتلال على نبش واسع للقبور، وسرق آلاف جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرق وحشية.

ولم تسلم المقرات الإدارية والتعليمية التابعة للأوقاف من بطش الاحتلال، فطال الاستهداف 11 مقراً إدارياً وتعليميا، بما نسبته %79 من إجمالي عدد المقرات الموجودة في قطاع غزة، والبالغ عددها 14 مقراً.

ودمر الاحتلال 9 مقرات تدميرًا كليا، على رأسها المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم التابعة لها، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية “فرع الشمال”.

كما دمر الاحتلال 9 مركبات تابعة للوزارة، منها 6 مركبات دمرت كليا، و3 تضررت بأضرار بالغة.

وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي وزارة الأوقاف، ودعاتها وأئمتها 238 شهيدًا، في حين وصل عدد المعتقلين منهم 19 أسيرا لدى الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى