تحليلات واراء

“كشف” أهوال السجون يهدف لتحويل التركيز عن جرائم “إسرائيل” الأوسع نطاقًا

إن “الصدمة” العامة إزاء الممارسات الإسرائيلية في اختطاف المدنيين الفلسطينيين وتعذيبهم بأكثر الطرق بشاعة في السجون، بما في ذلك الاستخدام الشائع والطويل الأمد للاعتداء الجنسي والاغتصاب لا يمكن وصفها بالكلمات والعبارات.

وبما أن الاغتصاب والاعتداء الجنسي من الأدوات الراسخة في ترسانة الاحتلال الإسرائيلي لإخضاع السكان الفلسطينيين المستعمرين، والتي يعود تاريخها إلى إنشاء الدولة أثناء النكبة فمن المنطقي أن تكون عناوين الدعاية في قصة السابع من أكتوبر/تشرين الأول هي مزاعم بالاعتداء الجنسي المنهجي من قبل المقاتلين الفلسطينيين ضد الإسرائيليين.

لقد تعلمنا ما يكفي عن كيفية عمل الدعاية الإسرائيلية لفهم أن الأشياء التي يحاول النظام إخفاءها عن نفسه، هي نفسها الأشياء التي يميل إلى إسقاطها على أولئك الذين يقاتلون ضده.

دعاية لا هوادة فيها

بعيداً عن القوة الغاشمة، سواء كانت عسكرية أو اقتصادية، والدعاية المتواصلة التي تملأ كل جوانب الحياة، هناك طريقتان أخريان مهمتان تستخدمهما الهيمنة الليبرالية للحفاظ على السيطرة والسلطة، وخاصة في الولايات المتحدة.

ولعل أكثر هذه الطرق انتشاراً هو إزاحة السياسة من خلال فئة أخرى، سواء كانت “القيمة الحضارية”، أو أشكال مختلفة من “الاستثنائية”، أو الأكثر ضرراً، “الحيلولة دون تحقيق الأهداف الإنسانية”.

إننا نشهد كل هذه العمليات في العمل من خلال التمكين الأميركي للإبادة الجماعية التي ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

إن المجاعة والأوبئة عن عمد، والتدمير المتعمد لكل أشكال البنية الأساسية، بل وحتى التعذيب نفسه، لم تعد قضايا سياسية؛ بل تحولت إلى مشاكل “إنسانية”، وكأنها نتيجة لزلزال وليس سياسة سياسية مدروسة.

وإن ترك السكان بلا دفاع عن أنفسهم يجعلهم في موقف حرج، ويُعَد أولئك الذين يحاولون الدفاع عن شعبهم “إرهابيين”.

ورغم أن هذه العمليات مألوفة وقد حدثت تاريخياً في العديد من الأوقات والأماكن المختلفة، فإننا لم نشاهد السيناريو بالكامل على الهواء مباشرة، أو نتمكن من مشاهدة مثل هذه المستويات الهائلة من الظلم والنفاق بوضوح لا يتزعزع.

الطريقة الأخرى التي تعمل بها الهيمنة الليبرالية، وخاصة في الولايات المتحدة، هي من خلال الاحتواء: من خلال تقليص طيف الإمكانيات والفكر المتاح، والذي يتجسد بالكامل في نظام الحزبين المتحجر والفاسد الذي لا علاج له.

ولكنه واضح في كل مكان في ما أطلق عليه المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية راي ماكجفرن “المفتاح هو السيطرة المستمرة على السرد، حتى لو كان ذلك يعني فضح جرائم المرء”.

لقد تصاعد هذا التوجه بشكل كبير من خلال ” الحرب على الإرهاب” التي أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، حيث تم تقسيم العالم وكل سكانه وفقا للفئات التي تخدم الهيمنة الأميركية على كامل الطيف ومأسسة الحرب الدائمة.

الهيمنة المستمرة على السرد

إن المفتاح هنا هو الهيمنة المستمرة على السرد، حتى ولو كان ذلك يعني فضح جرائم المعتدي.

فالقوة المهيمنة مستعدة تماماً لتسليط الضوء على خطاياها، ما دام ما يتم فضحه لا يزال يحول الانتباه عن جرائم أو أشكال أكبر من المقاومة.

وبهذا المعنى فإن “الكشف” عن التعذيب في مركز الاعتقال “سدي تيمان” يشبه إلى حد كبير كشف الجرائم الأميركية في أبو غريب، ولكن ليس بالطريقة التي يُنظَر إليها عادة.

الإذلال الروتيني، والابتزاز، والاختطاف العشوائي، والسجن دون تهمة، والتعذيب: إلى جانب “الحقائق على الأرض” في شكل مصادرة الأراضي، وهدم المنازل والاستيطان، هذا هو الغراء الذي يربط الاحتلال الإسرائيلي ببعضه البعض.

لا يوجد فلسطيني غير متأثر. فوفقاً لتقديرات لا تواكب موجة العنف الحالية، فإن نحو 70% من الأسر الفلسطينية لديها فرد أو أكثر من أفرادها محكوم عليهم بالسجن بسبب أنشطتهم المناهضة للاحتلال.

لا شك أن كل هذا ليس جديداً. ولكن كما أدت الكشف عن التعذيب في سجن أبو غريب في عام 2004 إلى تحويل التركيز بعيداً عن تحركات السجناء وشهاداتهم في فلسطين والمغرب وسوريا وأجزاء أخرى من العالم العربي إلى الولايات المتحدة وأفعالها الشريرة، فإن “كشف” الفظائع في سجن سديه تيمان يبدو أيضاً وكأنه تكتيك لتحويل الانتباه.

إن التعذيب ظل منذ فترة طويلة، سياسة أساسية للاحتلال الإسرائيلي؛ وهو سمة محتملة لحياة أي فلسطيني، لأنهم شعب مستعمر تحت سيطرة نظام عسكري استبدادي بدولة مارقة يتم دمج دعمها الأساسي في الإطار السياسي الجيوسياسي للولايات المتحدة.

من بين القصص الطويلة المفضلة للرئيس الأميركي جو بايدن، الذي اختفى الآن، قصة اعتقاله أثناء محاولته الوصول إلى نيلسون مانديلا في جزيرة روبن. ولكن فلسطين والعالم العربي لديهما العديد من مانديلا، السجناء السياسيين الذين لن يجرؤ الساسة الأميركيون على ذكرهم.

إن مثل هذا التصريح أو الاعتراف من شأنه أن يبدأ في تفكيك الصرح الأميركي بأكمله الذي يدعم الطغاة، ويغير الأنظمة، ويمارس القمع السياسي، ويدعم الفظائع التي ترتكبها “إسرائيل” وتجاهلها التام للقانون الدولي بسبب حق النقض الأميركي باعتباره نذيراً بما ينتظر أي شخص في المنطقة يخرج عن الخط. ولكننا سوف نرى قريباً ما إذا كانت الأوقات تتغير حقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى