معالجات اخبارية

الحية يكشف تفاصيل مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

واشنطن تعطل المفاوضات

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس ومسؤول ملف التفاوض بمباحثات وقف إطلاق النار، خليل الحية، إن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن تعطيل المفاوضات.

وأوضحت الحية، خلال مقابلة متلفزة على قناة الجزيرة، أن الولايات المتحدة لا تريد الوصول إلى صفقة لوقف إطلاق النار وتراجعت عما قدمته من مبادرات، مبيناً أنها ترفض الضغط على بنيامين نتنياهو  والاحتلال الإسرائيلي في هذا الملف.

وأشار خليل الحية، إلى أن واشنطن تنشر جوًا من التفاؤل والإيجابية غير حقيقي لأهداف سياسية، مشدداً على أن حماس قدمت مرونة عالية وتنازلا كبيرا بهدف الوصول إلى صفقة لوقف العدوان.

وأضاف الحية، أن كل مراحل التفاوض دللت على أن نتنياهو ليس مهتما بعقد صفقة، متابعاً “لو أراد نتنياهو حقًا أن يقوم بتبادل أسرى، نحن جاهزون فورًا”.

وكشف “كان لدينا مطلب في التبادل بمعايير عالية، منها 500 سجين فلسطيني مقابل كل جندي ومجندة، ومقابل الآخرين 250”.

واستدرك الحية “عندما تدخل الوسطاء وقالوا هناك فرصة كبيرة إذا قدمتم مرونة في معايير التبادل، بادرنا فورًا وقدمنا مرونة من 500 إلى 50 مقابل المجندات، ومن 250 إلى 30 مقابل المدنيين”.

وحول إعلان الاحتلال العثور على ستة جثث لأسرى، قال عضو المكتب السياسي للحركة، “كان بإمكان نتنياهو أن يسترد هؤلاء بتبادل حقيقي، وقد فعلنا ذلك في نوفمبر الماضي”.

وأكد أن فصائل المقاومة متمسكة بشرط إنسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، بما في ذلك محورا فيلادلفيا ونتساريم، لإبرام أي صفقة جديدة.

وتابع خليل الحية “أبلغنا الوسطاء بكل وضوح تمسكنا بما اتفقنا عليه في 2/7 والمبني على الورقة الإسرائيلية التي تبناها الأمريكي، لا يمكننا أن نستمر بينما الإسرائيلي لا يريد التوصل لاتفاق”

ولفت عضو المكتب السياسي إلى أن  “اللجان الفنية التي تعمل الآن، لكننا لم ننخرط فيها، ولم نسمع عن نتائج هذه اللجان.

وبين خليل الحية أن، بعض الأسرى لدى المقاومة قتلهم الاحتلال مباشرة بالرصاص الحي، متابعاً “نتنياهو وفريقه لا يهمهم الأسرى، وعندما سُئل نتنياهو بين فيلادلفيا وبين الأسرى قال: “فيلادلفيا أهم من الأسرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى