معالجات اخبارية

“إسرائيل” أعلنت الحرب الشاملة لكن الانتصار لن يكون بمتناولها

باغتيالها رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية خلال تواجده في طهران، والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في غارة على بيروت، فإن دولة الاحتلال الإسرائيلي أعلنت الحرب الشاملة لكن الانتصار لن يكون بمتناولها.

فقد أدى اغتيال هنية إلى تفاقم التوترات مرة أخرى، وتأكيد الحقيقة الثاببة بأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وإن المحاولات الرامية إلى وقف الحرب في غزة تشكل جوهر آخر أعمال الوحشية القاتلة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وبدون ذلك فإن الكراهية والعنف والبؤس سوف يستمران بلا رادع، ومن المرجح أن يتفاقما وينتشرا.

ومجرد كون هذه الدورة القاتلة مألوفة لا يعني أنها لا يمكن أن تتسارع. فلم تنجُ أجزاء قليلة من الشرق الأوسط ــ لبنان وسوريا والعراق واليمن ومصر والأردن ــ من التداعيات السامة للحرب في غزة.

وفي واشنطن وبريطانيا، تعصف أجواء الغضب والحزن بالسياسة الداخلية. ويتجلى عجز الأمم المتحدة بشكل مهين يوميا. ولا أحد محصن ضد هذا السم.

دفع المنطقة إلى شفا الحرب

في شهر إبريل/نيسان الماضي، أسفرت غارة إسرائيلية سرية على القنصلية الإيرانية في دمشق عن مقتل أحد كبار جنرالات الحرس الثوري الإسلامي ودفعت المنطقة إلى شفا حرب شاملة. وكانت هناك عمليات قتل مماثلة عديدة.

إن الرجل الذي يشرف على هذه الاغتيالات، “بنيامين نتنياهو” رئيس الوزراء الإسرائيلي والمهندس الرئيسي لحرب الإبادة الجماعية المستمرة ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة، يجب أن يُجبَر على الإجابة عن جرائمه.

ويحاول المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضمان حدوث ذلك، على الرغم من معارضة الولايات المتحدة. ولكن هناك القليل من الدلائل على أنه سيحدث.

إن اغتيال فؤاد شكر، في غارة جوية إسرائيلية على جنوب بيروت يوم الثلاثاء الماضي، من شأنه أن يساعد في ضمان استمرار انزلاق الشرق الأوسط نحو الدمار.

ومرة ​​أخرى، تشكل الحرب الإسرائيلية على غزة العامل المحرك.

ويقول حزب الله إن هجماته عبر الحدود مع دولة الاحتلال سوف تتوقف عندما يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

والواقع أن اغتيال هنية، أحد كبار صناع القرار والمفاوضين في حماس، يجعل مثل هذا الهدنة أقل احتمالاً، على الأقل في الأمد القريب. ويشكل اغتيال شكر استفزازاً خطيراً آخر.

ومن الجدير بالذكر أيضاً، وسط هذا الكم الهائل من الأهوال اليومية، أن طفلين قُتلا وأصيب 74 شخصاً في الغارة الجوية على بيروت، وفقاً لمسؤولين لبنانيين.

ولكن من ناحية أخرى، كانت القوات الإسرائيلية تقتل أطفال غزة دون عقاب منذ أشهر. وتقدر الأمم المتحدة العدد الإجمالي بنحو 15 ألف طفل شهيد.

ويعني هذا أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تتجاهل العواقب الأوسع نطاقاً المترتبة على دورها الرئيسي في هذه الدائرة المفرغة التي لا تنتهي.

الحرب مشتعلة بالفعل

الواقع أن الحرب الأوسع التي تروج دولة الاحتلال إعلاميا أنها “تفضل” تجنبها مشتعلة بالفعل.

فقد قصفت ميناء الحديدة على البحر الأحمر في اليمن هذا الشهر بعد هجوم بطائرات بدون طيار شنه الحوثيون على تل أبيب.

وتباهى نتنياهو، الذي يتلخص رده على كل مشكلة تقريبا في العنف والإجرام الشديد، بأن القصف “يوضح لأعدائنا أنه لا يوجد مكان لا تصل إليه ذراعنا الطويلة”.

وبدا هذا وكأنه إعلان حرب على المنطقة بأسرها. ومع ذلك، فهي حرب لا تستطيع “إسرائيل” أن تفوز بها في نهاية المطاف.

ويقول الحوثيون إن السبب الرئيسي وراء مهاجمتهم ل”إسرائيل” والسفن في البحر الأحمر هو غزة، وإذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإن هجماتهم ستتوقف.

وهذا ليس جذريًا على الإطلاق. هذا هو نفس وقف إطلاق النار النظري في غزة الذي تدعمه، نظريًا، الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

هذا هو نفس وقف إطلاق النار الذي يطالب به ملايين الأشخاص في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة منذ أشهر.

هل سترد إيران بشكل مباشر على اغتيال هنية؟ وهل سيصعد حزب الله من هجماته؟ هل ستنزلق “إسرائيل” المنقسمة، التي شوهت سمعتها أكثر بسبب التعذيب والاعتداء الجنسي على المعتقلين الفلسطينيين، نحو التفكك الداخلي؟ من المحتمل جدا حدوث كل ذلك.

لا توجد نتيجة غير مطروحة على الطاولة في منطقة حيث يتم حرق ما يسمى بقواعد اللعبة التي منعت حتى الآن اندلاع حريق شامل صفحة تلو الأخرى.

يقول الناس إن الشرق الأوسط معقد. وهو كذلك بالفعل. ويقولون إنه لا توجد حلول. وربما يكون هذا صحيحاً. ولكن على الرغم من الصواريخ، فإن غزة ليست علماً صعباً. إنها ليست معقدة إلى هذا الحد. أوقفوا الحرب. أوقفوا القتل. أنقذوا الأطفال.

اتفقوا على وقف إطلاق النار وأطلقوا سراح الأسرى. وعندئذ قد تصبح كل المشاكل الأخرى، رغم أنها لن تختفي، أسهل قليلاً في التعامل معها.

المصدر/ صحيفة الغارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى