تحليلات واراء

قمع أصوات الفلسطينيين في خضم حرب إبادتهم

شهدنا خلال الأشهر العشرة الماضية حرباً منظمة ومدروسة بعناية تهدف إلى حرمان الفلسطينيين من أرضهم وحقهم الأساسي في الكرامة.

فقد قُتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، بما في ذلك الصحفيين، ودُمرت المستشفيات، وكان الأطفال الضحايا الرئيسيين لحرب الإبادة الإسرائيلي. وأشارت المحكمة الجنائية الدولية إلى أن العديد من هذه الأفعال تشكل جرائم حرب.

لكن في الغرب، إذا قمت بتشغيل الأخبار أو قراءة الصحف الرئيسية، فربما ترى تكرارًا متواصلًا للأكاذيب من قبل المسؤولين الإسرائيليين، دون ذكر 200 فلسطيني يُقتلون كل يوم.

ولا ذكر للفلسطينيين الذين يستخدمون الأعلاف الحيوانية كغذاء بينما يتضورون جوعًا ببطء، ولا ذكر للأطفال المحاصرين تحت الأنقاض.

في الواقع، تشير العديد من المنافذ الإعلامية إلى الأطفال الفلسطينيين باعتبارهم ” قصرًا للتقليل من شأن أعمال العنف التي ارتكبها الاحتلال.

الفلسطينيون على هامش المناقشات

النمط المزعج واضح: هناك إسكات واسع النطاق للأصوات الفلسطينية. وعلى الرغم من كونهم في مركز ما أسماه الخبراء والقادة العالميون والجماهير بالإبادة الجماعية، فإن الفلسطينيين يجدون أنفسهم مدفوعين إلى هامش المناقشات حول مستقبلهم وأرضهم وحياتهم.

ويحدث المحو في التغطية الإعلامية، والمفاوضات السياسية، وحتى داخل المساحات النشطة.

إن وسائل الإعلام الأميركية والغربية تؤكد بشكل غير متناسب على موت الإسرائيليين، ولكن بالنسبة للفلسطينيين فإن الأخبار تتناسى السياق التاريخي والاستعمار وحقيقة أن الفلسطينيين لم يصبحوا لاجئين من تلقاء أنفسهم.

وإذا تم تقديم الفلسطينيين على أنهم وحوش عنيفة بطبيعتها في قفص من صنع الإنسان، فإن مذابحهم يمكن تبريرها في نظر الغرب.

فالأطفال الفلسطينيون “يموتون”، بينما “يقتل” الأطفال الإسرائيليون. انظر إلى كتاب المقالات ـ إذا رأيت مقال “حرب إسرائيل وحماس” فسوف تدرك بلا أدنى شك أنه لم يكتبه فلسطيني.

انحياز وسائل الإعلام الدولية

إن التفاوت بين الأصوات الفلسطينية والأصوات الأخرى في وسائل الإعلام واضح للغاية. فعلى شبكة سي إن إن، يفوق عدد الظهور الإعلامي للمسؤولين الإسرائيليين عدد الأصوات الفلسطينية بنسبة أربعة إلى واحد على الأقل.

وعندما نادراً ما يظهر الفلسطينيون، أو المؤيدون للفلسطينيين، في الأخبار، فإنهم يتعرضون للاستجواب، ويطلب منهم تقديم الأدلة، ويخضعون للاستجواب حتى في الوقت الذي يُطلب منهم فيه في الوقت نفسه إدانة هجوم طوفان الأقصى، بعد عشرة أشهر من مشاهدة أطفالهم يموتون في الشوارع.

بعد استهداف مطبخ الغذاء العالمي، واغتيال عائلة الصحفي وائل الدحدوح، وإطلاق 355 رصاصة على هند رجب البالغة من العمر ست سنوات، وفقًا لتحقيق أجرته منظمة فورنسيك أركيتكتشر، كان من المتوقع أن تتاح الفرصة للفلسطينيين للتحدث إلى العالم.

حتى أن أطفال غزة استضافوا مؤتمرًا صحفيًا خاصًا بهم أمام جثث مشوهة للتوسل من أجل الإنسانية الأساسية. كان ينبغي أن يحظى بتغطية إعلامية في وقت الذروة، لكن هذا لم يحدث.

في كل مرة، يتحدث المشرعون ووسائل الإعلام الأمريكية إلى مرتكبي العنف الجماعي، بل ويدعون بنيامين نتنياهو للتحدث أمام الكونجرس.

ومع ذلك، عندما يحاول الفلسطينيون أو الأمريكيون من أصل فلسطيني إبداء آرائهم حول خطط السلام، أو مشاركة روايتهم للصراع السياسي، أو حتى طلب نفس القدر من الوقت الذي تطالب به الأصوات المؤيدة لإسرائيل، فإننا غالبًا ما نقابل بالصمت أو الرفض التام.

يبدو أن حدود الأصوات الفلسطينية تقتصر على لقطات للضحايا المصاحبة للأصوات الباكية.

إن إسكات الفلسطينيين واضح بنفس القدر في المجالات السياسية.

فبينما يناقش زعماء العالم المسارات المحتملة للسلام، يغيب الفلسطينيون أنفسهم عن طاولة المفاوضات.

حل دون إنهاء الاحتلال!

ويبدو أن جو بايدن وغيره من القادة الغربيين يعملون بموجب فكرة مضللة مفادها أن السلام يمكن تحقيقه دون التعامل المباشر مع الفلسطينيين أو معالجة السبب الجذري لهذا العنف: الاحتلال.

يقول الرئيس الأمريكي إنه يدفع من أجل حل الدولتين؛ فكيف سينجح هذا الحل عندما لم ينجح قط؟.

ولكن أولئك الذين طُلب منهم التوسط من أجل “السلام” يقومون بإخراج السلطة الفلسطينية من أراضيها في القدس المحتلة بل وينكرون الوجود الفلسطيني بالكامل.

ويستمر بايدن في رؤية حماس باعتبارها العقبة أمام السلام، حتى مع تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه لن يقبل بوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب.

كيف يمكن التوصل إلى حل دائم في ظل استبعاد المتضررين من الحرب من الحوار؟ وفي ظل مطالبة أولئك الذين يقتلون الفلسطينيين بتقرير مستقبلهم نيابة عنهم؟ إن مستقبل فلسطين لا يمكن أن يتقرر بدون الفلسطينيين.

إن أنماط الإقصاء والتمثيل الانتقائي هذه تثير أسئلة عميقة حول القيمة المعطاة لحياة الفلسطينيين وتجاربهم.

لماذا لا يتم تقدير المنظور الفلسطيني إلا عندما يتماشى مع الإمبريالية الغربية؟ عند أي نقطة تصبح حياة الفلسطينيين ذات قيمة بحيث تكون آراؤهم مهمة؟.

عندما تقلل وسائل الإعلام الرسمية من شأن الوفيات الفلسطينية الساحقة بينما تسلط الضوء على عدد قليل نسبيًا من الخسائر الإسرائيلية، فإنها تنشر وهمًا بأن العنف متبادل وليس هيمنة من جانب واحد.

من المفارقات أن الأصوات الفلسطينية تقمع بشدة عندما لا تكون أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. إذا لم يفعل الفلسطينيون شيئًا، يُقتَلون، وتُهدم المنازل، وينظر العالم بعيدًا. وأي طريقة يقاومون بها تُدان.

لقد قمعت منصات التواصل الاجتماعي مثل ميتا المحتوى المؤيد للفلسطينيين، وتعتمد مصادر الأخبار على المصادر الإسرائيلية لتصوير العنف الذي تمارسه دولة الاحتلال “بدقة”، ويتحدث الساسة عن السلام بينما هم من ينكرون هذه الإبادة الجماعية بنشاط. تُمحى فلسطين ببطء من الوجود.

ليس من الصعب رؤية هذا؛ ما عليك سوى كتابة “خريطة فلسطين” على جوجل، وسترى الاختلافات بمرور الوقت. لكن الفلسطينيين لن يذهبوا إلى أي مكان، ويجب أن يمنحوا المنصة لمناقشة قمعهم.

المصدر/ صحيفة الغارديان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى