معالجات اخبارية

جامعة أمريكية تسحب استثماراتها من شركات أسلحة تدعم الاحتلال في حرب غزة

بدأت جامعة ولاية سان فرانسيسكو في كاليفورنيا الأمريكية سحب استثماراتها من أربع شركات تصنيع أسلحة تشارك حاليا في حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، في خطوة وصفها الناشطون بأنها “نصر كبير” للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في الولايات المتحدة.

ويأتي الإعلان الصادر عن حركة طلاب غزة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو في وقت حاسم بالنسبة للحركة الطلابية من أجل فلسطين، حيث تسعى العديد من الجامعات في جميع أنحاء البلاد إلى معاقبة وردع الطلاب عن استئناف الدعوة المؤيدة لفلسطين في الحرم الجامعي.

كما تسعى شركات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Meta إلى فرض الرقابة على النشاط المؤيد لفلسطين من قبل المجموعات الطلابية على منصاتها.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أدرجت جامعة نيويورك انتقاد الصهيونية في قائمتها لخطاب الكراهية، وهي الخطوة التي من المتوقع أن يكون لها تأثير مخيف على النشاط الذي يستهدف إسرائيل. في جامعة ميشيغان، تم اعتقال العديد من الطلاب بعنف أثناء قيامهم باعتصام في الحرم الجامعي.

ويقول الناشطون إن التحرك لسحب الاستثمارات من شركة Palantir Technologies، وهي شركة تحليل بيانات مقرها الولايات المتحدة، وشركة تصنيع الأسلحة Lockheed Martin، وشركة Leonardo، وهي شركة دفاعية متعددة الجنسيات إيطالية.

بالإضافة إلى شركة تصنيع معدات البناء Caterpillar – وهي شركات وصفتها لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية (AFSC) بأنها “تستفيد من الإبادة الجماعية في غزة”، جاء بعد أشهر من الاحتجاجات والدعوة إلى سحب الاستثمارات من محافظ تستفيد من إيذاء الفلسطينيين.

حركة طلابية حاشدة

وكانت هذه المطالبات جزءا من حركة طلابية وطنية تطالب الجامعات بالكشف عن الشركات التي تستفيد من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وحربها الحالية على غزة، وسحب استثماراتها من دولة الاحتلال.

وقال نوام بيري، منسق الأبحاث الاستراتيجية في مؤسسة “AFSC”، إن هذه الخطوة كانت مهمة لأسباب عدة، أبرزها “عملية التحول التي مرت بها الجامعة، والموقف الأخلاقي الذي التزمت به” في التوصل إلى قرارها بتغيير المسار فيما يتعلق بالاستثمارات.

وتابع “لم تقرر الجامعة سحب استثماراتها من هذه الشركات الأربع. بل قررت الجامعة اتباع سياسة استثمار أخلاقية جديدة، وعندما فحصت استثماراتها المباشرة من خلال هذه العدسة الجديدة، تم وضع علامة على هذه الشركات. لذا فإن السياسة ستضمن عدم قدرة الجامعة على الاستثمار بشكل مباشر في هذه الشركات وغيرها من الشركات المماثلة في المستقبل”.

وقد عقد طلاب الجامعة مؤتمرا صحفيا وتجمعا في ساحة مالكولم إكس في الحرم الجامعي حيث أعلنوا الخبر لزملائهم الطلاب.

وفي بيان أصدرته مجموعة طلاب من أجل غزة، وهي المجموعة التي تقف وراء الدفع نحو سحب الاستثمارات، قالت المجموعة إن الجامعة صاغت لغة جديدة من شأنها إضفاء الطابع المؤسسي على هذه الخطوة كجزء من التزام أكبر بسحب الاستثمارات من الشركات الأخرى التي تنتهك حقوق الإنسان.

وقالت المجموعة إن اللغة الجديدة سوف تُضاف إلى بيان سياسة الاستثمار الذي سوف يركز على حقوق الإنسان.

في إبريل/نيسان ومايو/أيار من هذا العام، أقام الطلاب معسكراً في جامعة ولاية سان فرانسيسكو، كجزء من الدعوة الوطنية للطلاب لمطالبة الجامعات بسحب استثماراتها من الشركات التي يُنظَر إليها باعتبارها متواطئة في حرب إسرائيل على غزة.

وفي جامعة ولاية سان فرانسيسكو، استمر المعسكر الذي نظمته مجموعة “طلاب من أجل غزة” لمدة ثلاثة أسابيع.

ثم عقدت الجامعة مفاوضات عامة مع الطلاب ـ وهي الأولى من نوعها في البلاد.

وبحلول نهاية الفصل الدراسي، تم قبول الاتفاقيات الأولية مع الإدارة، وانضمت قيادات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين والإدارة إلى مجموعة عمل صيفية لفحص سياسات الاستثمار في الجامعة.

وانضم إلى مجموعة العمل أيضًا شركاء مجتمعيون من AFSC، وهي منظمة توثق تواطؤ الشركات وتعمل على حملات سحب الاستثمارات.

وقال ماكس، المتحدث باسم طلاب من أجل غزة، لموقع ميدل إيست آي إن الطلاب فككوا المخيمات في الأصل “بهدف الاستمرار في التنظيم والعمل طوال الصيف لتلبية مطالبنا”.

وأضاف ماكس، الذي لم يقدم سوى اسمه الأول، “لقد تمكنا من تحقيق مطالبنا، بما في ذلك سحب الاستثمارات من تصنيع الأسلحة وتأسيس موقع على الإنترنت يكشف معلومات واضحة عن استثماراتنا”.

وبحسب AFSC، فإن الشركات الأربع المستهدفة متورطة بشكل مباشر في حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة، والتي أسفرت عن قتل أكثر من 40 ألف فلسطيني منذ أكتوبر 2024.

وقال بيري إنه في حين أن شركة لوكهيد مارتن، إحدى أكبر شركات تصنيع الأسلحة في العالم، كانت تزود القوات الجوية الإسرائيلية بطائرات إف 16 وإف 35، فإن شركة ليوناردو الإيطالية لتصنيع الأسلحة كانت تزود البحرية الإسرائيلية بمدافع 76 ملم كانت تستهدف غزة من البحر.

وكانت شركة بالانتير تكنولوجيز التي يقع مقرها في دنفر تساعد إسرائيل في تطوير “قوائم القتل” لإسرائيل، بينما كانت شركة كاتربيلر، المشهورة بجرافاتها المدرعة من طراز D9، هدفًا لفترة طويلة للناشطين الفلسطينيين بسبب دورها في هدم منازل الفلسطينيين والبنية التحتية المدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى