تحليلات واراء

تعمق الانقسامات داخل “إسرائيل” وسط غضب عام على حكومة نتنياهو

تصاعدت خيبة الأمل الواسعة النطاق مع الانقسامات العميقة في دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن حرب الإبادة في غزة في ظل الاحتجاجات الضخمة وغير المسبوقة التي شهدتها مدن مثل تل أبيب خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتشير التقديرات إلى أن 750 ألف شخص خرجوا إلى الشوارع في “إسرائيل” مساء السبت. ويقول المنظمون إن 500 ألف إسرائيلي تظاهروا في تل أبيب في أكبر مظاهرة على الإطلاق.

وشارك نحو 250 ألف شخص آخرين في مظاهرات في مدن بينها القدس وحيفا المحتلتين احتجاجا على فشل الجيش الإسرائيلي في إعادة الأسرى المتبقين في غزة.

وقد مر أكثر من 11 شهراً منذ أن أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو جيشه بغزو غزة بعد أن نفذت المقاومة الفلسطينية عملية عسكرية مفاجئة في جنوب دولة الاحتلال أطلق عليها اسم عاصفة الأقصى.

فشل شامل

منذ بدء حرب الإبادة على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق أي من أهدافه، والتي أبرزها القضاء على حركة حماس والمقاومة وإعادة الأسرى.

ودعا المتظاهرون في مظاهراتهم نهاية الأسبوع نتنياهو إلى التوصل إلى اتفاق مع حماس لضمان إطلاق سراح الأسرى.

وقالت إفرات ماتشيكاوا، وهي متظاهرة في تل أبيب وقريبة أحد الأسرى “أعتقد أن حتى أولئك الذين ربما كانوا مترددين في الخروج، والذين لم يعتادوا على الاحتجاج، والذين يشعرون بالحزن ولكنهم يفضلون أن يكونوا في مساحة خاصة وسط حزنهم، أدركوا أن صوتنا يجب أن يندمج في صرخة واحدة ضخمة: أحضروا الرهائن بصفقة. لا تخاطروا بحياتهم”،

وشهدت الاحتجاجات اشتباكات واعتقالات على يد الشرطة.

بيبي يجب أن يرحل!

وتجمع المتظاهرون في القدس المحتلة أمام منزل نتنياهو مطالبين بالإفراج عن الأسرى، مرددين هتافات “أكاذيب الحكومة لن تحقق الأمن”.

وطالب المتظاهرون بإنهاء الحرب على غزة، وإسقاط حكومة نتنياهو، وإضراب عام آخر لتعزيز الضغط الاقتصادي من أجل التوصل إلى اتفاق.

وأصبحت الاحتجاجات على إطلاق سراح الأسرى حدثًا منتظمًا في دولة الاحتلال خلال الأشهر الماضية.

ولكن نتنياهو أصر على أنه سيواصل الحرب حتى تحقيق “النصر الكامل”. وفي الشهر الماضي، قال وزير الحرب يوآف غالانت إن حلم نتنياهو بتحقيق “النصر الكامل” مجرد هراء وهراء.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي اتهامات بعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار من أجل البقاء في السلطة. وهو يعتبر حالة الحرب الدائمة طوق نجاة له. وذلك لأن حكومته ستنهار إذا انتهت الحرب، وسيحاسب على فشله في منع عملية عاصفة الأقصى.

وقد اخترع نتنياهو ذريعة جديدة لتخريب اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في أواخر مايو ورحبت به حماس. ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق على قرار أمريكي يدعم خطة وقف إطلاق النار.

لكن نتنياهو وضع شروطًا جديدة لعرقلة المحادثات.

كما تمسك نتنياهو بموقفه الداعي إلى بقاء القوات الإسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا على طول الحدود بين غزة ومصر، وهي نقطة خلاف رئيسية في المفاوضات الجارية مع حماس.

واعترف مسؤولون إسرائيليون، بمن فيهم جالانت ورئيس الأركان العامة هيرتسي هاليفي، بأن نتنياهو يستخدم ممر فيلادلفيا كذريعة لتحقيق مصالحه السياسية.

وقد سلطت هذه التطورات الضوء على الشقوق المتزايدة الاتساع داخل المؤسسة والمجتمع الإسرائيلي.

علاوة على ذلك، شهدت مختلف أنحاء العالم خلال الأشهر الماضية احتجاجات واسعة النطاق تطالب بإنهاء الحرب في غزة ما يؤكد على العزلة المحلية والدولية التي تعانيها دولة الاحتلال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى