القصة في ارقام

الاحتلال دمر 85% من المباني المدرسية في قطاع غزة

بحسب تقييم للأمم المتحدة يعتمد على صور أقمار صناعية تم جمعها في 6 يوليو/تموز، فإن ما يقرب من 85% من المباني المدرسية في قطاع غزة تعرضت لقصف مباشر أو تضررت.

بناء على التقييم فإن (477 من أصل 564) من المباني المدرسية في قطاع غزة تعرضت للاستهداف الإسرائيلي.

تشير التقديرات الحالية إلى أن تلك المباني تحتاج إما إلى إعادة بناء كاملة أو أعمال إعادة تأهيل كبرى لكي تصبح صالحة للعمل مرة أخرى.

وفق التقييم 55% من هذه المدارس (264) هي مدارس حكومية، وثلثها (156) هي مدارس تابعة للأمم المتحدة، و12% (57) هي مدارس خاصة.

يعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة عدد المدارس التي تعرضت لقصف مباشر، وخاصة في محافظة رفح حيث تقع (21) مدرسة من أصل (35) مدرسة تم تصنيفها حديثًا على أنها “تضررت بشكل مباشر” خلال الشهرين الماضيين.

غالبية المدارس التي تعرضت لقصف مباشر تقع في مناطق خضعت لأوامر الإخلاء من قبل الجيش الإسرائيلي.

قبل الحرب، كانت المدارس التي تعرضت لضربات مباشرة أو “تضررت” تخدم نحو (525) ألف طالب، وكان بها أكثر من (19) ألف مدرس.

تمثل المدارس المدمرة على التوالي نحو (84) و(85) في المائة من إجمالي عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في غزة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تقييم (47) مدرسة الآن على أنها “من المحتمل أن تكون قد تضررت”، حيث تم تحديد موقع واحد على الأقل متضرر ضمن مسافة (30) إلى (70) متراً من المباني المدرسية، مما يشير إلى احتمال تعرض هياكل المدارس لأضرار متوسطة.

يشير إدراج هذه الفئة إلى أن ما يصل إلى (93) في المائة من المباني المدرسية قد تعرضت لمستوى ما من الضرر.

قبل شهرين، أظهرت التقديرات أن (76) في المائة من المباني المدرسية تحتاج إلى إعادة بناء أو تأهيل كامل، مما يوضح كيف أن الهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة لها تأثير خطير على المرافق المدرسية وإمكانية استخدامها مرة أخرى لأغراض تعليمية لحماية حق الأطفال في التعلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى